الأسهم الأوروبية تهبط الإثنين بسبب قيود السفر في المملكة المتحدة

هبط "فوتسي" البريطاني بنسبة 2.1% وتراجع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 2.3%، وبشكل خاص هبطت أسهم شركات السفر والترفيه بنسبة 5.5%.

الأسهم الأوروبية تهبط الإثنين بسبب قيود السفر في المملكة المتحدة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:00 م, الأثنين, 21 ديسمبر 20

سجلت الأسهم الأوروبية تراجعا في تداولات الجلسة الصباحية اليوم الإثنين بسبب عودة الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” وتشديد قيود الإغلاق في المملكة المتحدة ومنع السفر من العديد من الدول.

وتراجع مؤشر “ستوكي 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 2.3% بعدما انهى تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع وذلك بعدما تم فرض قيود جديد للسفر في المملكة المتحدة للحد من انتشار الوباء بعد إعلان الدولة عن اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس.

وكانت كندا والدول المجاورة الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا وهولندا، قد أمرت بتعليق الرحلات الجوية من بريطانيا، بينما شمل الحظر الفرنسي أيضًا شركات الشحن، سواء عن طريق البر أو الجو أو البحر أو السكك الحديدية.

وبناء عليخ هبط “فوتسي” البريطاني بنسبة 2.1% وتراجع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 2.3%، وبشكل خاص هبطت أسهم شركات السفر والترفيه بنسبة 5.5%.

أوروبا تعزل بريطانيا بسبب سلالة كورونا الجديدة

حظرت دول أوروبية دخول المسافرين من بريطانيا، حيث أعلنت الحكومة أن سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد عدوى “خرجت عن السيطرة” هناك.

وعلقت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وأيرلندا الرحلات الجوية وسبل سفر أخرى. لكن طبيعة الإجراءات تباينت بين هذه الدول.

ويُعقد اجتماع للاتحاد الأوروبي صباح الاثنين لبحث كيفية التعامل مع الأمر على نحو أكثر تنسيقا.

وانتشرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا بوتيرة سريعة في لندن وجنوب شرقي إنجلترا.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت استحداث فئة رابعة لفئات القيود، والتراجع عن نية لتخفيف القيود خلال فترة عيد الميلاد، بما أثر على خطط ملايين الأشخاص.

وقال مسؤولون رفيعو المستوى في قطاع الصحة إنه لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة من الفيروس أشد فتكا أو أنها ستستجيب بشكل مغاير للقاحات، لكنها أثبتت أنها أشد عدوى بنسبة 70 في المئة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السلالة الجديدة نفسها رُصدت في هولندا والدنمارك وأستراليا.