الأسهم الأوروبية تهبط الأربعاء مع انتظار توقعات اقتصادية لبنك الاحتياط الفيدرالي

قادت التراجعات أسهم شركات السفر والترفيه

الأسهم الأوروبية تهبط الأربعاء مع انتظار توقعات اقتصادية لبنك الاحتياط الفيدرالي
أيمن عزام

أيمن عزام

12:21 ص, الخميس, 11 يونيو 20

تراجعت الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات الأربعاء وسط انتظار المستثمرين أول توقعات اقتصادية لبنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي منذ بدء ركود ناجم عن جائحة كوفيد-19 في فبراير الماضي. 

وهبط مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.4% متراجعا للجلسة الثانية على التوالي، وذلك بعد أن ارتفع بنسبة 0.9 % في بداية التعاملات. وقادت التراجعات أسهم السفر والترفيه. 

وهبطت أسهم شركة Just Eat Takeway  لتوصيل الطعام بنسبة 13.3%، وذلك بعد أن قالت أنها تجري محادثات متقدمة لشراء شركة Grubhub.

توقعات اقتصادية لبنك الاحتياط الفيدرالي

ومن المتوقع أن يقبل المستثمرون على دراسة تلميحات بنك الاحتياط الفيدرالي بشأن سلامة الاقتصاد الأمريكي، وذلك بالنظر أن تيسير السياسة النقدية ساهم في تعافي الأسهم العالمية صعودا من قيعان بلغتها في مارس.

ومن المتوقع أن تشير توقعات بنك الاحتياط الفيدرالي إلى إنهيار الناتج خلال العام الجاري وإلى تثبيت أسعار الفائدة بالقرب من الصفر خلال الأعوام القادمة. 

تعافي واسع النطاق

وشهدت الأسواق الأوروبية تعافي واسع النطاق خلال الأسابيع الماضية، وذلك وسط شراء المستثمرين الأسهم الرخيصة الحساسة للنمو مثل أسهم البنوك والبترول، بدعم من آمال انتهاء أسوأ تبعات الأزمة الصحية.

وهبط مؤشر البنوك بنسبة 1.3% على الرغم من تحقيقه انتعاش في التعاملات الصباحية، تأثرا بتقرير لوكالة رويترز حول استعداد مسئولي البنك المركزي الأوروبي لوضع خطة تتيح التأقلم مع الديون واجبة السداد المقدرة بمئات المليارات من اليوروهات. 

وهبطت أسهم شركة لوفتهانزا بنسبة 5.7% بعد أن قالت ألمانيا أنها تخطط لتمديد تحذيرات السفر إلى البلدان الواقعة خارج أوروبا حتى 31 أغسطس. 

وهبطت أسهم شركة كونتنتال الألمانية لقطع غيار السيارات  بنسبة 3.6%، وذلك بعد أن استشهد تقرير إعلامي بتصريحات منسوبة للمدير التنفيذي للشركة.

وأشار التقرير إلى احتياجها لتوفير مئات الملايين من اليوروهات واحتياجها لتسريح العمالة بسبب كساد الطلب الناجم عن الجائحة.