الأسهم الأوروبية تلامس ذروة جديدة الإثنين بفضل مكاسب شركات التعدين

صعد المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1 %

الأسهم الأوروبية تلامس ذروة جديدة الإثنين بفضل مكاسب شركات التعدين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:54 م, الأثنين, 10 مايو 21

واصلت الأسهم الأوروبية صعودها لمستويات غير مسبوقة في جلسة تداولات اليوم الإثنين بفضل تفاؤل حيال استئناف أنشطة اقتصادية، فيما ساهمت سياسة التيسير النقدي في صعود القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية، من بينها أسهم شركات التعدين والقطاع المالي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وصعد المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1%، ليصعد لمستوى قياسي جديد في التعاملات المبكرة، إذ زادت شركات التعدين 2.2% بفضل ارتفاع أسعار المعادن.

وصعد المؤشر “فايننشال تايمز 100” البريطاني الذي تشكل أسهم شركات السلع الأساسية ثقلا عليه 0.2% رغم صعود الجنيه الإسترليني، ومن المقرر أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المرحلة الجديدة من إجراءات الخروج من العزل المرتبط بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ونزلت أسهم “آي.إيه.جي” المالكة للخطوط الجوية البريطانية، و”إيزي جت وويز إير” بما بين 1.5% و3.4% بعدما سمحت بريطانيا باستئناف الرحلات الدولية من 17 مايو، لكن ما أطلق عليها “القائمة الخضراء” لم تتضمن سوى 12 دولة.

وقفز سهم شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية “بيونتك” 10.8% بعدما كشفت عن خطط لبناء موقع تصنيع جديد للقاحاتها في سنغافورة.

بريطانيا تسمح بالسفر ابتداء من 17 مايو إلى جهات محدودة

ستسمح السلطات في المملكة المتحدة للسكان في إنجلترا باستئناف السفر الدولي اعتبارا من 17 مايو الجاري لكنها حددت عدد الجهات المفتوحة للعطلات دون حاجة إلى حجر صحي بحفنة فقط من الدول في الوقت الذي تخرج فيه البلاد بحذر من قيود العزل العام.

وقال وزير النقل جرانت شابس إن البرتغال وإسرائيل ونيوزيلندا وأستراليا وسنغافورة تمثل القائمة الخضراء للسفر في نظام سيخضع للمراجعة كل ثلاثة أسابيع.

وبقيت خارج القائمة إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة التي كانت أكثر الدول التي زارها بريطانيون في العام 2019 والتي ما زالت العودة منها تتطلب العزل الذاتي في المملكة المتحدة.