الأسهم الأوروبية تغلق الخميس منخفضة بقيادة شركة إيزي جيت

انخفض سهم إيزي جيت بنسبة 7.2%

الأسهم الأوروبية تغلق الخميس منخفضة بقيادة شركة إيزي جيت
أيمن عزام

أيمن عزام

8:06 م, الخميس, 16 مايو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الخميس، حيث أثرت الأرباح على انتعاش الأسواق العالمية بعد بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع، بحسب شبكة سي إن بي سي.

أنهى مؤشر  ستوكس 600  الأوروبي الجلسة منخفضًا بنسبة 0.24%، مع تداول القطاعات في منطقة مختلطة. وخسرت أسهم النفط والغاز 1% بينما ارتفعت أسهم التعدين 0.9%.

أغلق سهم شركة بي تي على ارتفاع بنسبة 17% بعد الإعلان عن برنامج آخر لخفض التكاليف، حيث حقق السهم مكاسب يومية قياسية منذ عام 2006 على الأقل، وفقًا لبيانات إل سي إي جي.

في غضون ذلك، انخفض سهم إيزي جيت بنسبة 7.2% قبل أن يقلص خسائره قليلاً بعد أن سجلت شركة الطيران منخفضة التكلفة خسارة أكبر قليلاً من المتوقع قبل الضرائب بقيمة 350 مليون جنيه إسترليني (443 مليون دولار) في النصف الأول من العام.

وارتفعت أسهم شركات التأمين بنسبة 1.5% بعد أرباح قوية من شركات التأمين السويسرية. وارتفعت أسهم سويس ري 3.9% بينما ارتفعت أسهم زيوريخ للتأمين 2.3%.

وفي أماكن أخرى، جاءت الأرباح أيضًا من شركتي سيمنز ودويتشه تيليكوم.

أظهرت بيانات صدرت يوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي ارتفع بنسبة 0.3% في أبريل، وهو أقل من الارتفاع بنسبة 0.4% الذي توقعه مؤشر داو جونز.

ولا تزال أسعار المستهلك تنمو بنسبة 3.4% مقارنة بالعام الماضي، وذلك تماشيًا مع تقديرات السوق، لكن البيانات شجعت المتداولين على الاعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب.

ارتفعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الخميس بعد أن أغلقت مؤشرات وول ستريت عند مستويات قياسية خلال الليل عقب صدور بيانات التضخم. افتتحت الأسهم الأمريكية على استقرار يوم الخميس.