الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتقعة وسط تقييم أرقام النمو في المملكة المتحدة

ارتفعت أسهم قطاع السيارات اثنين بالمئة

الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتقعة وسط تقييم أرقام النمو في المملكة المتحدة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:14 م, الخميس, 15 فبراير 24

أغلقت أسواق الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الخميس، حيث قام المستثمرون بتقييم أرقام النمو في المملكة المتحدة للربع الرابع ومراقبة أرباح الشركات، بحسب قناة سي إن بي سي.

وأغلق مؤشر  ستوكس 600 مرتفعا مؤقتا بنسبة 0.6%، مع ارتفاع البورصات الرئيسية ومعظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. وارتفعت أسهم البناء 1.1% مع تراجع أسهم النفط والغاز 0.9%.

وارتفعت أسهم قطاع السيارات اثنين بالمئة، مع صعود سهم رينو الفرنسية 6.3 بالمئة بعد الإعلان عن زيادة كبيرة في الأرباح والتأكيد على هدف هوامش تشغيل في خانة العشرات بحلول 2030.

تقييم أرقام النمو في المملكة المتحدة

انكمش اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 0.3% في الربع الأخير من عام 2023، مما دفع البلاد إلى الركود الفني بعد تعديل نمو الربع الثالث بالخفض إلى -0.1%.

ومن بين الشركات التي أعلنت عن تقاريرها، سجل كومرتس بنك الألماني قفزة بنسبة 55% في صافي أرباح العام بأكمله وأفضل نتيجة له منذ 15 عامًا، حيث تفوقت نتائج الربع الرابع قليلاً.

أعلنت شركة صناعة الطائرات إيرباص عن توزيع أرباح خاصة بقيمة يورو واحد للسهم، حيث أعلنت عن ارتفاع الإيرادات والطلبات ولكن انخفاضًا في ربحية السهم.

كانت أسواق آسيا والمحيط الهادئ مرتفعة في الغالب يوم الخميس، حيث شهد مؤشر نيكاي 225 في طوكيو ارتفاعًا متأخرًا ليغلق فوق علامة 38000 نقطة للمرة الأولى منذ عام 1990.

 وجاء ذلك في الوقت الذي فقدت فيه اليابان مكانتها كثالث أكبر اقتصاد في العالم، مع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي 0.4% في الربع الرابع، مقابل توقعات بنمو 1.4%.

وكانت الأسهم الأمريكية مختلطة. من المقرر صدور العديد من  البيانات في الولايات المتحدة، بما في ذلك مبيعات التجزئة لشهر يناير ومطالبات البطالة الأسبوعية.