الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة بعد خفض الفائدة

تحول انتباه المستثمرين الآن إلى ما سيأتي بعد ذلك

الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة بعد خفض الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

11:47 م, الخميس, 12 سبتمبر 24

ارتفعت الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات الخميس بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى مع اقتراب التضخم من هدفه البالغ 2% وتفادي الاقتصاد المحلي للركود، بحسب وكالة رويترز.

ارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.8% عند 511.98 نقطة، مسجلاً أعلى مستوياته في أسبوع، حيث أنهت جميع البورصات الإقليمية الجلسة بمكاسب صحية.

خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.50% في خطوة تم الإعلان عنها على نطاق واسع، في أعقاب خفض مماثل في يونيو، والذي ترك معظم قطاعات أوروبا في المنطقة الإيجابية باستثناء المرافق، التي انخفضت بنسبة 0.1%.

تحول انتباه المستثمرين الآن إلى ما سيأتي بعد ذلك وكيف ستتشكل قرارات البنك المركزي الأوروبي من خلال البداية المتوقعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لدورة خفض أسعار الفائدة الخاصة به الأسبوع المقبل.

توقعات بخفض آخر

وقال مايكل فيلد، استراتيجي السوق الأوروبية لدى مورنينج ستار: “يبدو أن خطر ارتفاع درجة حرارة الاقتصاد بسبب المزيد من خفض أسعار الفائدة منخفض، مما يجعل توقعات خبراء الاقتصاد بخفض آخر لأسعار الفائدة قبل نهاية العام محتملة للغاية.

ومن المرجح أن يستمر نمط خفض أسعار الفائدة ثم مراقبتها ثم تكرارها”.

وتتوقع أسواق المال حالياً احتمالا بنسبة 54% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل البنك المركزي الأوروبي في ديسمبر.