الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة بدعم من أرقام النمو الأمريكية

أغلق مؤشر  ستوكس 600  الأوروبي مرتفعًا بنسبة 0.29%

الأسهم الأوروبية تغلق الخميس مرتفعة بدعم من أرقام النمو الأمريكية
أيمن عزام

أيمن عزام

10:32 م, الخميس, 25 يناير 24

ارتفعت الأسواق الأوروبية يوم الخميس مع استيعاب المستثمرين لقرار السياسة النقدية الأخير من البنك المركزي الأوروبي و أرقام النمو الأمريكية، بحسب قناة سي إن بي سي.

أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا بنسبة 0.29%، بعد خسائر طفيفة خلال الصباح. وكانت القطاعات متباينة، مع ارتفاع أسهم التكنولوجيا بنسبة 1.75% بينما انخفضت أسهم السيارات بنسبة 0.77%.

أرقام النمو الأمريكية

حقق البنك المركزي توقعات السوق يوم الخميس وأبقى أسعار الفائدة ثابتة عند مستواها القياسي الحالي. تم الإبقاء على سعر الفائدة على الودائع في منطقة اليورو عند 4% للاجتماع الثالث على التوالي، وأكد البنك المركزي الأوروبي أنه سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة “لفترة طويلة بما فيه الكفاية” للوصول بالتضخم إلى الهدف.

توقعت الأسواق احتمالًا بنسبة 60% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أبريل، وفقًا لتحليل أجرته رويترز لبيانات LSEG.

 ومع ذلك، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن صناع السياسة النقدية رأوا أنه من السابق لأوانه البدء في الحديث عن التخفيضات.

في الولايات المتحدة، جاء النمو الاقتصادي الأمريكي للربع الرابع أعلى بكثير من التوقعات. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 3.3%، مقابل 2% توقعها الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم، مما يظهر استمرار قوة أكبر اقتصاد في العالم على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

ارتفعت الأسهم الأمريكية بعد صدور التقرير، والذي تضمن أيضًا إشارات إيجابية بشأن التضخم. وارتفعت نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 2.7% على أساس سنوي، بانخفاض عن 5.9% قبل عام.