الأسهم الأوروبية تغلق الخميس متراجعة قليلا وسط موسم أرباح الشركات

أغلقت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء بسبب عطلة عيد العمال

الأسهم الأوروبية تغلق الخميس متراجعة قليلا وسط موسم أرباح الشركات
أيمن عزام

أيمن عزام

8:02 م, الخميس, 2 مايو 24

تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا في ختام أول جلسة تداول لشهر مايو اليوم الخميس، مع عودة المستثمرين من عطلة منتصف الأسبوع لقياس عدد كبير من الأرباح بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى تأجيل خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بعد أن سجل أول انخفاض شهري هذا العام في أبريل.

هدأت معنويات السوق مع إبحار المستثمرين في المخاطر المحيطة بالصراع في الشرق الأوسط، وتوقعات سياسة البنك المركزي الأوروبي بعد يونيو، وموسم أرباح الشركات.

عطلة عيد العمال

أغلقت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء بسبب عطلة عيد العمال، وهو اليوم الذي شهد إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول بسبب قراءات التضخم المخيبة للآمال الأخيرة.

وقال محللو بنك  يو بي إس في مذكرة: “لاحظ باول المسار غير المؤكد للتضخم في الولايات المتحدة، وتظل قاعدتنا الأساسية هي أن التضخم والنمو الاقتصادي سوف يتراجعان، مما يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر”.

في حين أن المستثمرين واثقون على نطاق واسع من قيام البنك المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الفائدة في يونيو، إلا أنه لا يزال هناك قدر من عدم اليقين بشأن المسار بعد ذلك.

على صعيد الأرباح، رفعت شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك توقعاتها لعام 2024 في الوقت الذي تسابق فيه لتعزيز إنتاج علاجها لإنقاص الوزن ويجوفي. لكن المنافسة من منافستها إيلي ليلي أجبرت الشركة على خفض أسعار الدواء، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 3٪ تقريبًا.

وضغطت شركة الأدوية على مؤشر أو إم إكس 20 في كوبنهاجن، في حين خسر قطاع الرعاية الصحية الأوسع 0.7%.

وارتفع سهم آي.إن.جي جرويب الهولندية 6.4% بعد الإعلان عن إعادة شراء أسهم بقيمة 2.5 مليار يورو (2.68 مليار دولار) وأداء قوي في الربع الأول، في حين قفز سهم ستاندرد تشارترد البريطاني 8.8% بعد تفوق أرباح الربع الأول، مما وضع مؤشر البنوك بين أعلى الأسهم.