الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة منخفضة وسط توقعات تشديد السياسة النقدية

هبطت أسهم شركات الطاقة 1.9 بالمئة لتقود خسائر ستوكس 600

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة منخفضة وسط توقعات تشديد السياسة النقدية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:54 م, الجمعة, 17 فبراير 23

انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام جلسة الجمعة، مع توقعات متصاعدة باستمرار تشديد السياسة النقدية حول العالم.

وهبط مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.2% أو ما يعادل نقطة واحدة ليسجل 464 نقطة، لكنه حقق مكاسب أسبوعية 1.4%.

وسجل مؤشر “فوتسي 100” البريطاني تراجعًا 0.1% (-8 نقاط) عند 8004 نقاط، وهبط “داكس” الألماني 0.3% (-51 نقطة) إلى 15.482 ألف نقطة، وتراجع “كاك” الفرنسي بنحو 0.2% (-18 نقطة) مسجلًا 7347 نقطة.

وقال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ” فرانسوا فيليرو دي جالو” إن معدلات الفائدة في منطقة اليورو قد تصل إلى الذروة بحلول الصيف، أو شهر سبتمبر المقبل على الأكثر.

تراجع الأسهم الأوروبية

وكشفت بيانات أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفعت 0.5% في يناير الماضي على أساس شهري، بعد هبوط استمر شهرين متتاليين.

وبعد بيانات صدرا مؤخرا في الولايات المتحدة ، منها تقرير أسعار المنتجين الذي جاء أقوى من المتوقع في يناير، زادت المؤشرات على أن الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي لم تف بعد بالغرض منها في تهدئة الاقتصاد بالدرجة التي ترضي البنك المركزي.

وهبطت أسهم شركات الطاقة 1.9 بالمئة لتقود خسائر ستوكس 600 مع تراجع أسعار الخام بفعل مخاوف من المزيد من رفع أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما يؤثر بدوره على الطلب.

وتبعتها أسهم التكنولوجيا الشديدة التأثر بأسعار الفائدة، لتنزل 1.7 بالمئة.

وحدت من خسائر المؤشر الأوروبي أسهم شركات في قطاعات الرعاية الصحية والمرافق والاتصالات التي ربحت بنسب تتراوح بين 0.6 بالمئة و0.8 بالمئة.