الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة منخفضة بقيادة شركات التكنولوجيا والبنوك

انكمش قطاع الخدمات الفرنسي أكثر من المتوقع في يونيو

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة منخفضة بقيادة شركات التكنولوجيا والبنوك
أيمن عزام

أيمن عزام

9:29 م, الجمعة, 21 يونيو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الجمعة، متأثرة بتراجع أسهم شركات التكنولوجيا والبنوك، في حين كانت مجموعة كارلسبرج الدنمركية للبيرة هي الأسوأ أداءً بعد أن رفضت شركة بريتفيتش البريطانية لصناعة المشروبات الغازية اقتراحها المعدل للاستحواذ.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.7 بالمئة، مع خسارة المؤشر الفرعي للتكنولوجيا نحو 1.3 بالمئة وتراجع سهم بنوك منطقة اليورو 1.7 بالمئة.

وانخفض سهم مجموعة كارلسبيرج 9.3% بعد أن رفضت بريتفيتش عرض الاستحواذ الذي قدمته بقيمة 3.93 مليار دولار، قائلة إن العرض “يقلل بشكل كبير من قيمة” المجموعة وآفاقها. وقفز سهم بريتفيتش 7.7%.

ومع ذلك، سجل المؤشر الأوروبي مكاسب أسبوعية بنسبة 0.8٪ مع تركيز السوق على قرارات البنكين المركزيين السويسري والبريطاني في الأسبوع، متعافيا من انخفاض الأسبوع الماضي بعد أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

وقال أكسل رودولف، كبير محللي السوق في مجموعة IG: “نحن نتعافى بحذر شديد، لكن التقلبات ستظل قائمة فيما يتعلق بالانتخابات الفرنسية حتى الموعد الأول للانتخابات”.

وسجل مؤشر كاك 40 الفرنسي مكاسب بنسبة 1.7% خلال الأسبوع.

وعلى صعيد البيانات، انكمش قطاع الخدمات الفرنسي أكثر من المتوقع في يونيو، في حين أظهرت القراءة الأوسع لمنطقة اليورو أن نمو الأعمال في الكتلة تباطأ بشكل حاد هذا الشهر مع انخفاض الطلب للمرة الأولى منذ فبراير.