الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة وسط تقييم بيانات التضخم الجديدة

أنهى مؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعًا بنسبة 0.6%

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة وسط تقييم بيانات التضخم الجديدة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:57 م, الجمعة, 1 مارس 24

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع اليوم الجمعة لتبدأ شهر التداول الجديد بعد شهر فبراير الناجح، حيث قام المستثمرون بتقييم بيانات التضخم الجديدة من منطقة اليورو، بحسب شبكة سي إن بي سي.

أنهى مؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعًا بنسبة 0.6%. وقادت أسهم التكنولوجيا المكاسب، مضيفة 1.6%، بينما تراجع التأمين 0.7%.

تقييم بيانات التضخم الجديدة

أظهرت القراءة الأولية للتضخم في منطقة اليورو لشهر فبراير أن مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي انخفض إلى 2.6% من 2.8% في يناير. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا قراءة رئيسية تبلغ 2.5%.

سيراقب البنك المركزي الأوروبي قراءة يوم الجمعة عن كثب بينما يرسم مسار تخفيضات أسعار الفائدة المستقبلية، مع بقاء النمو الاقتصادي راكدًا في معظم أنحاء الكتلة. وتتوقع الأسواق أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة في يونيو، جنبًا إلى جنب مع بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كانت الأرباح هي المحرك الرئيسي لحركة أسعار الأسهم الفردية في أوروبا، حيث سجلت كل من جريفولز ودايملر تركس وآي تي في مكاسب مكونة من رقمين على خلفية النتائج القوية.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أغلق مؤشر نيكاي 225 الياباني عند مستوى قياسي جديد يوم الجمعة، أي أقل بقليل من مستوى 40 ألف نقطة، في حين ارتفعت الأسواق الصينية على خلفية بيانات التصنيع الجديدة من البر الرئيسي.

في الولايات المتحدة، ارتفعت الأسهم الأمريكية بعد أن اختتمت وول ستريت شهرها الرابع على التوالي من الارتفاع، مع وصول مؤشر ناسداك المركب ذي التكنولوجيا العالية إلى أول رقم قياسي للإغلاق منذ نوفمبر 2021.