الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة بدعم من السلع الفاخرة

كان قطاع السيارات هو الأسوأ أداءً هذا الأسبوع

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة بدعم من السلع الفاخرة
أيمن عزام

أيمن عزام

10:14 م, الجمعة, 26 يوليو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة، بدعم من تقدم مدفوع بالأرباح عبر العديد من القطاعات، بما في ذلك السلع الفاخرة، في حين ظلت الأسواق العالمية مستقرة، بعد أن أظهرت البيانات تحسن صورة التضخم في الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.8%، بعد أن بلغ أدنى مستوى في أكثر من شهرين في الجلسة السابقة، مسجلا تقدما أسبوعيا هامشيا بنحو 0.5%.

قفز سهم إيسيلور لوكسوتيكا 7.4% بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة راي بان إن ميتا أبلغته أنها قد تأخذ حصة في الشركة، في حين ارتفع سهم هيرميس 3.4% بعد أن تفوق قليلا على توقعات المبيعات في الربع الثاني.

تقدم مؤشر يضم 10 من أكبر الأسماء الفاخرة في أوروبا 2.9%، مسجلا أكبر قفزة له في يوم واحد في ستة أشهر.

قادت قطاعات البناء والمواد المكاسب بين القطاعات الرئيسية في ستوكس، مضيفة 1.7%، مع ارتفاع شركة فينشي الفرنسية 3.5% بعد أن أعلنت شركة تشغيل الطرق السريعة عن نمو في الإيرادات في النصف الأول وتوسع في الهامش.

وفي الوقت نفسه، ظلت الأسواق العالمية متفائلة بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الولايات المتحدة بشكل معتدل في يونيو ، مما يؤكد بيئة التضخم المحسنة التي قد تضع بنك الاحتياطي الفيدرالي في موقف يسمح له ببدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وعقب البيانات، ارتفعت التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يستخدم اجتماعه الأسبوع المقبل للإشارة إلى أنه قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

قطاع السيارات الأسوأ أداء

اختتم مؤشر أوروبا القياسي الأسبوع باهتًا في الغالب حيث عوضت مجموعة من الأرباح المتشائمة بما في ذلك شركة LVMH الفاخرة العملاقة وشركة صناعة السيارات ستيلانتيس ونستله في وقت سابق من الأسبوع عن ارتفاع أسهم التكنولوجيا.

كان قطاع السيارات هو الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، في حين كان قطاع الرعاية الصحية هو الأفضل مع مكسب أسبوعي بنسبة 2.2%.

ومن بين الأسهم الرئيسية الأخرى، خسرت مجموعة الاستشارات الفرنسية لتكنولوجيا المعلومات كابجيميني 2.5%، متوقعة انخفاضًا مفاجئًا في الإيرادات السنوية.

انخفض سهم هيكساجون بنسبة 3.3% بعد أن أعلنت مجموعة التكنولوجيا الصناعية السويدية عن نتائج الربع الثاني التي جاءت أقل من التوقعات وقالت إن التباطؤ في أسواق البناء والسيارات سيستمر في التأثير على بيئة التداول في الربع الثالث.