الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة بقيادة شركات التعدين

جاءت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة أقوى من المتوقع

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة مرتفعة بقيادة شركات التعدين
أيمن عزام

أيمن عزام

9:57 م, الجمعة, 16 فبراير 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة بقيادة شركات التعدين ، بعد جلستين إيجابيتين أعادتا المؤشر الإقليمي نحو أعلى مستوياته القياسية الأخيرة، بحسب قناة سي إن بي سي.

وأغلق مؤشر  ستوكس 600  مرتفعاً بنسبة 0.6%، مع ارتفاع البورصات الرئيسية ومعظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. وقادت أسهم شركات التعدين المكاسب يوم الجمعة، مرتفعة أكثر من 2.5%.

صعود شركات التعدين

جاءت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة أقوى من المتوقع، في بصيص من الضوء الذي يحتاجه الاقتصاد بشدة والذي أظهرت بيانات يوم الخميس أنه دخل في حالة ركود فني.

وارتفعت المبيعات بنسبة 3.4% على أساس شهري، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية، وهو أعلى من توقعات النمو البالغة 1.5% في استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين. وكان هذا أكبر ارتفاع شهري منذ أبريل 2021، ويأتي بعد انخفاض قياسي في ديسمبر والذي أثر على تجار التجزئة خلال شهر العطلات الرئيسي.

تباطأ تدفق الأرباح يوم الجمعة، على الرغم من أن بنك ناتويست سجل زيادة بنسبة 20٪ في أرباح العام بأكمله قبل الضرائب، قبل التوقعات، وانخفاضًا في صافي هامش الفائدة. افتتحت الأسهم على انخفاض قبل أن ترتد إلى مكاسب بنسبة 6٪.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ارتفعت الأسهم على نطاق واسع حيث وصل مؤشر نيكاي 225 الياباني إلى أعلى مستوى له منذ 34 عامًا، حيث يراهن المستثمرون على أن الاقتصاد الضعيف سيدفع البنك المركزي إلى الحفاظ على سياسته النقدية شديدة التساهل.

وفي الولايات المتحدة، انخفضت الأسهم يوم الجمعة بعد تقرير آخر عن التضخم الساخن.