الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة متباينة وسط استيعاب بيانات التضخم

الناتج الصناعي الألماني ارتفع بنسبة 1% في يناير

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة متباينة وسط استيعاب بيانات التضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

9:49 م, الجمعة, 8 مارس 24

أغلقت الأسواق الأوروبية بشكل متباين يوم الجمعة، مع استيعاب المستثمرين لتوقعات التضخم المحدثة من البنك المركزي الأوروبي وبيانات الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

أغلق مؤشر  ستوكس 600 على ارتفاع بنسبة 0.03%، مع تداول القطاعات والبورصات الرئيسية في منطقة مختلطة. وارتفعت الخدمات المالية بنسبة 1% بينما انخفضت التكنولوجيا بنسبة 1.5%.

تعديل توقعات التضخم

أظهرت بيانات جديدة اليوم الجمعة أن الناتج الصناعي الألماني ارتفع بنسبة 1% في يناير، أكثر من التوقعات البالغة 0.5%. كما ارتفع إنتاج البناء والتصنيع بنسبة 2.7% و1.1% على التوالي.

وأظهرت إحصاءات منطقة اليورو المعدلة أن الناتج المحلي الإجمالي ظل ثابتا في الربع الرابع من عام 2024. وفي الوقت نفسه، أعلنت كل من يوروباي وسيبسا ورويال لندن جروب وإنفورما عن أرباح.

أغلق المؤشر الأوروبي مرتفعًا بنسبة 1.05% عند 503.45 نقطة يوم الخميس بعد أن تجاوز مستوى 500 نقطة للمرة الأولى خلال الجلسة.

وتعزز المستثمرون بعد أن قام البنك المركزي الأوروبي بتعديل توقعاته للتضخم في عام 2024 إلى 2.3% من 2.7%، حتى مع إبقاء أسعار الفائدة ثابتة. لقد قامت الأسواق بالفعل بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة بدءًا من يونيو، واتخذت التوقعات الكلية المحدثة كدعم إضافي لهذا الجدول الزمني.

شهدت الأسهم الأمريكية مكاسب ضعيفة بعد تقرير الوظائف لشهر فبراير، والذي قدم صورة متباينة حيث تمت إضافة وظائف أكثر مما كان متوقعا ولكن البطالة ارتفعت بشكل غير متوقع إلى 3.9٪.