الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة عند أعلى مستوى لها منذ عامين

تصدر سهم شركة المشروبات الفرنسية ريمي كوانترو المكاسب، بصعوده 15%

الأسهم الأوروبية تغلق الجمعة عند أعلى مستوى لها منذ عامين
أيمن عزام

أيمن عزام

11:05 م, الجمعة, 26 يناير 24

أغلقت الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوى لها منذ عامين يوم الجمعة مع استيعاب المستثمرين القرار الأخير للبنك المركزي الأوروبي والبيانات الاقتصادية الجديدة وأرباح الربع الرابع، بحسب قناة سي إن بي سي.

وأغلق مؤشر ستوكس 600  الأوروبي مرتفعًا بنسبة 1.1%، مع تحرك معظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. وقفزت السلع المنزلية بنسبة 5.2%، في حين تخلت أسهم التكنولوجيا عن بعض مكاسبها الأخيرة، وتداولت منخفضة بنسبة 0.7%.

وعلى الرغم من البداية الهشة لهذا العام، فقد دفع الأسبوع القوي المؤشر الإقليمي إلى أعلى مستوى له منذ 17 يناير 2022، وفقًا لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية.

الأسهم الأوروبية تغلق عند أعلى مستوى منذ عامين

وتصدر سهم شركة المشروبات الفرنسية ريمي كوانترو المكاسب، بصعوده 15%، بعد أن أعلنت عن انخفاض أقل من المتوقع في مبيعات الربع الثالث. كما ارتفع سهم دار الأزياء الفاخرة LVMH بنسبة 13%، حيث أشارت زيادة مبيعات الربع الرابع إلى تعزيز قطاع السلع الفاخرة.

حقق البنك المركزي الأوروبي توقعات السوق يوم الخميس وأبقى أسعار الفائدة ثابتة عند أعلى مستوياتها القياسية الحالية. تم الإبقاء على سعر الفائدة على الودائع في منطقة اليورو عند 4٪ للاجتماع الثالث على التوالي، وأكد البنك المركزي الأوروبي أنه سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة “لفترة طويلة بما فيه الكفاية” للوصول بالتضخم إلى الهدف.

على الرغم من ذلك، لا يزال السوق يرى البنك المركزي يتجه نحو تخفيض أسعار الفائدة في أبريل أو يونيو، بمجرد ظهور بيانات حول مفاوضات الأجور في فصل الربيع. وأشار البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس إلى أن الضغوط التضخمية المحلية تتراجع وأن ارتفاع الأسعار يتحرك في الاتجاه الصحيح.

أظهرت بيانات مسح جديدة يوم الجمعة أن المستهلكين في المملكة المتحدة أصبحوا الأكثر ثقة منذ يناير 2022، مدعومين بانخفاض التضخم. وقد تردد صدى هذه المشاعر في فرنسا ولكن ليس في ألمانيا.

في الولايات المتحدة، ارتفعت الأسهم الأمريكية بشكل طفيف بعد أن جاء النمو الاقتصادي لهذا الربع أعلى بكثير من التوقعات.

تراجعت معظم أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الجمعة مع انخفاض أسهم السيارات الكهربائية في المنطقة لليوم الثاني، في حين استوعب المستثمرون أيضًا بيانات التضخم من طوكيو.