الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء منخفضة بقيادة شركات السلع الفاخرة

انخفضت أسهم شركات التعدين بشكل كبير بين القطاعات الأوروبية

الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء منخفضة بقيادة شركات السلع الفاخرة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:58 م, الثلاثاء, 8 أكتوبر 24

انخفضت الأسهم الأوروبية، يوم الثلاثاء، حيث أدى الافتقار إلى تفاصيل جديدة بشأن تدابير التحفيز الصينية إلى موجة بيع في قطاعات مرتبطة بثاني أكبر اقتصاد في العالم، مثل التعدين والسلع الفاخرة، بحسب وكالة رويترز.

انخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنحو 1%، ليلامس أدنى مستوى في أسبوعين، قبل أن يقلص الخسائر ويهبط بنسبة 0.55%.

انخفضت أسهم شركات السلع الفاخرة مثل LVMH وKering وBurberry وHermes التي تستمد جزءًا كبيرًا من إيراداتها من الصين، في نطاق من 0.6% إلى 4.5%.

انخفضت أسهم شركات التعدين بشكل كبير بين القطاعات الأوروبية، بنسبة 4.4%، حيث انخفضت أسعار النحاس وخام الحديد بعد فشل المسئولين الصينيين في بث الثقة في خطط التحفيز التي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد.

انخفضت أسهم شركتي صناعة المشروبات الروحية Remy Cointreau وPernod Ricard بنسبتيْ 6.4% و4.2% على التوالي، حيث أعلنت الصين تدابير مؤقتة لمكافحة الإغراق على واردات البراندي من الاتحاد الأوروبي.

وضغطت أسهم السلع الفاخرة وصناع المشروبات الروحية على مؤشر الأسهم الفرنسي الذي كان أداؤه أضعف من أداء مؤشر ستوكس القياسي والأسواق الأخرى في الاتحاد النقدي.

وقال كريس بوشامب، كبير محللي السوق بمجموعة آي جي: “يمكن للسوق أن تتعايش مع بعض التعريفات الجمركية الإضافية هنا وهناك، لكن الأمر قد يتصاعد إذا فرضوا تعريفات جمركية دراماتيكية بسرعة أكبر لتضييق الخناق حقًّا”.

وأضاف: “تدور المفاوضات حول صناع السيارات والمحركات في الوقت الحالي، وربما تكون هي الأطراف الرئيسية التي يجب مراقبتها”.

أدى انخفاض أسعار الخام بنحو 5% إلى إلحاق الضرر بالبورصات التي تركز على الطاقة بالمملكة المتحدة والنرويج، والتي انخفضت بنسبة تزيد عن 1.3% لكل منهما.