الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء مرتفعة وسط تراجع عوائد السندات

تم تداول معظم القطاعات على ارتفاع

الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء مرتفعة وسط تراجع عوائد السندات
أيمن عزام

أيمن عزام

9:10 م, الثلاثاء, 18 يونيو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الثلاثاء، مدعومة بانخفاض عوائد السندات الحكومية مع انحسار قلق المستثمرين بشأن المشاكل السياسية الفرنسية، مع تحول التركيز إلى البيانات وتعليقات صناع السياسات لقياس مسار السياسة النقدية للبنوك المركزية العالمية، بحسب وكالة رويترز.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا بنحو 0.7%، مع صعود قطاع المرافق 1.5%.

تراجع عوائد السندات

انخفضت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو مع انحسار المخاوف بشأن المخاطر السياسية في فرنسا إلى حد ما، في حين ساعدت القراءة الضعيفة لإنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة على دفع بعض التدفقات الاستثمارية صوب الدخل الثابت. كما تقدم المؤشر الأمريكي ستاندرد آند بورز.

سجلت الأسهم الأوروبية أكبر انخفاض أسبوعي لها حتى الآن هذا العام اليوم الجمعة، مع دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد الهزيمة التي مني بها حزبه الوسطي الحاكم في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وقالت إيبيك أوزكاردسكايا، أحد كبار محللي السوق في بنك سويسكوت: “يقول العديد من المستثمرين الآن إن عمليات البيع التي شهدناها الأسبوع الماضي في الأسهم الفرنسية مبالغ فيها، ومن المقدر ألا توثر الشكوك السياسية بالضرورة على التوقعات الاقتصادية للبلاد”.

تم تداول معظم القطاعات على ارتفاع، مع ارتفاع أسهم البنوك في المنطقة بنسبة 1.2%، مواصلين انتعاشهم من انخفاض بنسبة 8% الأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه، قال معهد زد إي دبليو للأبحاث الاقتصادية إن انتعاش معنويات المستثمرين الألمان تراجع في يونيو، مسجلاً ارتفاعًا متواضعًا في مؤشر المعنويات الاقتصادية الذي جاء أقل من التوقعات.

أشارت ميلاني ديبونو، كبيرة الاقتصاديين الأوروبيين في بانثيون ماكروإيكونوميكس، إلى أن “حالة عدم اليقين السياسي لا يبدو أنها أثرت على هذا الاستطلاع بشكل كبير… ومن المسلم به أن مؤشر الأوضاع الحالية انخفض. لكن الانخفاض كان صغيرا”.