الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء مرتفعة وسط استيعاب تقرير التضخم 

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.4% في فبراير و3.2% على أساس سنوي

الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء مرتفعة وسط استيعاب تقرير التضخم 
أيمن عزام

أيمن عزام

11:59 م, الثلاثاء, 12 مارس 24

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع يوم الثلاثاء مع استيعاب المستثمرين العالميين لتقرير التضخم الأخير في الولايات المتحدة، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

وأغلق مؤشر ستوكس 600  مرتفعاً بنسبة 1%، مواصلاً مكاسب الصباح. وأنهت القطاعات الجلسة في الغالب في المنطقة الخضراء، مع ارتفاع قطاع السيارات بنسبة 2.4%، في حين انخفضت المرافق بنسبة 1.2%.

سجل مؤشر فاينانشال تايمز 100  أعلى مستوى له منذ 10 أشهر يوم الثلاثاء، مرتفعًا بأكثر من 1.2% في تعاملات بعد الظهر حيث أدى تباطؤ نمو الأجور إلى زيادة الآمال في خفض أسعار الفائدة.

استيعاب تقرير التضخم

ارتفعت الأسهم الأمريكية في التعاملات المبكرة بعد أن جاءت بيانات التضخم الأمريكية متوافقة تقريبًا مع التوقعات ومهدت الطريق لمزيد من الزخم في سوق الأسهم.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.4% في فبراير و3.2% على أساس سنوي. وكان ذلك يتماشى مع التوقعات الشهرية للاقتصاديين ولكنه أعلى من نسبة 3.1٪ التي توقعوها للرقم السنوي، وفقًا لإجماع داو جونز.

اهتزت الأسواق جراء الارتفاع في مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير ودفع مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تحويل خطابهم إلى لهجة أكثر حذراً بشأن سياسة التيسير.

وتشير أسعار السوق الحالية إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة في اجتماعه يومي 19 و20 مارس أو الاجتماع الذي سيعقد في الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو.

وقال ليندسي جيمس، استراتيجي الاستثمار في شركة كويلتر انفيسترز، إن أرقام فبراير ستوفر “القليل من الطمأنينة الإضافية” للاحتياطي الفيدرالي الذي يتوخى الحذر.

وقال جيمس في مذكرة: “عندما تفكر أيضًا في قوة المؤشرات الأخيرة، بدءًا من سوق العمل الذي لا يزال قويًا إلى أرباح الشركات الصحية، يبدو من المرجح أن يستمر بنك الاحتياطي الفيدرالي في التحرك بحذر في اجتماعيه المقبلين للسياسة النقدية”.

“لقد تم بناء الإجماع في شهر يونيو تقريبًا مما أدى إلى أول خفض لسعر الفائدة، ولكن يبدو من غير المرجح أن تضيف أرقام اليوم الكثير من اليقين إلى هذا الأمر.”

بين عشية وضحاها، ارتفعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ في الغالب حيث جاءت أرقام التضخم في الشركات اليابانية لشهر يناير أعلى من المتوقع.