الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء متراجعة بقيادة قطاع المرافق

تصاعد التهديدات التضخمية قد تعني عدم انخفاض أسعار الفائدة هذا العام

الأسهم الأوروبية تغلق الثلاثاء متراجعة بقيادة قطاع المرافق
أيمن عزام

أيمن عزام

8:47 م, الثلاثاء, 16 يناير 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض اليوم الثلاثاء بقيادة قطاع المرافق ، مع استمرار الأسواق في التركيز على الأخبار والتعليقات الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، بحسب قناة “سي إن بي سي”.

وأنهى مؤشر ستوكس 600 الإقليمي انخفاضًا مؤقتًا بنسبة 0.3%، مع تراجع معظم القطاعات والأسواق الرئيسية في المنطقة السلبية.

وقاد قطاع المرافق الخسائر، بانخفاض 1.2%. شهدت ماركة الأزياء هوجو بوس أكبر انخفاض، حيث انخفضت بنسبة 9%، بعد أن فاقت توقعات المحللين لأرباحها.

تراجع قطاع المرافق

وقد أعرب مسئولو البنك المركزي الأوروبي عن سلسلة من وجهات النظر المتباينة في القمة حتى الآن، لكنهم تراجعوا إلى حد كبير عن توقعات السوق بتخفيض أسعار الفائدة بدءاً من الربيع.

وقال رئيس البنك المركزي النمساوي روبرت هولزمان، المعروف بتبني مواقف أشد تشددا، لشبكة سي إن بي سي إن تصاعد التهديدات التضخمية قد تعني عدم انخفاض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال الفرنسي فرانسوا فيليروي دي جالهاو إنه يتوقع أن يتم التخفيض هذا العام، لكن من السابق لأوانه مناقشة الموسم الذي قد يحدث فيه ذلك.

ويتخذ ماريو سينتينو من البنك المركزي البرتغالي موقفا يعد الأكثر تشاؤما، لكنه شدد على أن التضخم في منطقة اليورو يسير في مسار جيد.

وكثف المنتدى السنوي نشاطه يوم الثلاثاء، حيث تضمن خطابات خاصة لرئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

تراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ خلال الليل، حيث أوقفت الأسهم اليابانية أيضًا ارتفاعها القياسي منذ بداية العام.

وانخفضت الأسهم الأمريكية أيضًا مع انتظار وول ستريت بيانات مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر المقرر صدورها يوم الأربعاء وأرباح البنوك التي ستوفر صورة أفضل عن حالة المستهلك الأمريكي.