الأسهم الأوروبية تغلق الاثنين مرتفعة بقيادة شركات التكنولوجيا والمالية

ارتفعت أسهم التكنولوجيا بنسبة 1.8%

الأسهم الأوروبية تغلق الاثنين مرتفعة بقيادة شركات التكنولوجيا والمالية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:40 م, الأثنين, 22 يوليو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الاثنين، معوِّضة بعض الخسائر الحادة التي تكبدتها الأسبوع الماضي، وقادت شركات التكنولوجيا والمالية المكاسب، في حين قادت أسهم رايان إير موجة خسائر بين شركات الطيران، بعد أن أعلنت عن تراجع أرباح فصلية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا 0.9%، بعد سلسلة خسائر استمرت خمسة أيام، وهي سلسلة شُوهدت آخِر مرة في أكتوبر 2023.

أغلقت معظم المؤشرات القطاعية على ارتفاع، مع ارتفاع أسهم التكنولوجيا بنسبة 1.8%، بعد أسوأ انخفاض أسبوعي لها في أكثر من ثلاث سنوات،

حيث انتعشت بعض أسهم الرقائق بعد عمليات البيع العالمية التي شهدناها، الأسبوع الماضي، عندما شعر المستثمرون بالقلق من احتمالات فرض قيود تجارية أمريكية محتملة.

وتقدمت أسهم الشركات الفاخرة المنكشفة على الصين مثل إل في إم إتش وكيرنج وهوجو بوس بنسبة تتراوح بين 1.2% و4.3%، بعد أن فاجأت بكين الأسواق بخفض أسعار الفائدة الرئيسية القصيرة والطويلة الأجل،

وهي أول خطوة واسعة النطاق لها، منذ أغسطس من العام الماضي، مما يشير إلى عزمها تعزيز النمو، في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

أدت حالة عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة، إلى جانب عمليات بيع الرقائق، إلى دفع المؤشر القياسي لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي له لعام 2024 الأسبوع الماضي.

كما أدى الافتقار إلى التوجيه السياسي من البنك المركزي الأوروبي إلى زيادة مخاوف المستثمرين.

وفتح عضو السياسة في البنك المركزي الأوروبي بيتر كازيمير الباب أمام تخفيضين إضافيين لأسعار الفائدة بحلول نهاية العام، إذا برَّرت البيانات ذلك.

وفي مخالفة لهذا الاتجاه، انخفض سهم رايان إير بنسبة 17.2% إلى قاع مؤشر ستوكس 600، بعد أن تراجعت أرباح الشركة بمقدار النصف تقريبًا، في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو، مع انخفاض أسعار التذاكر بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.