الأسهم الأوروبية تغلق الاثنين مرتفعة بقيادة مؤشر كاك 40 الفرنسي

قفز مؤشر كاك 40 للأسهم الفرنسية الكبرى 1.1%

الأسهم الأوروبية تغلق الاثنين مرتفعة بقيادة مؤشر كاك 40 الفرنسي
أيمن عزام

أيمن عزام

8:01 م, الأثنين, 1 يوليو 24

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين، مع تقدم الأسهم الفرنسية بعد أن حقق حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مكاسب تاريخية في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، ولكن بهامش أقل مما أشارت إليه بعض استطلاعات الرأي.

وقفز مؤشر كاك 40 للأسهم الفرنسية الكبرى 1.1% ليقود المكاسب بين الأسواق الإقليمية. وساعد ذلك المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على الصعود 0.3 بالمئة منهيا أربع جلسات متتالية من الخسائر.

وحصل حزب الجبهة الوطنية وحلفاؤه على 33% من الأصوات، تليها كتلة اليسار مع 28% وكتلة الوسط التابعة للرئيس إيمانويل ماكرون مع 20% فقط. وستعتمد النتيجة النهائية على أيام من المساومات قبل جولة الإعادة في السابع من يوليو.

تضرر الأصول الفرنسية

وقال بن جوتريدج، مدير محفظة استراتيجيات الأصول المتعددة في إنفيسكو: “بدأت السوق تدرك أن الأغلبية اليمينية أقل خطورة. وقد يستمر هذا السرد في كونه مصدر ارتياح للأسواق على المدى القصير”.

ارتفع مؤشر البنوك الأوروبية الذي يضم المقرضين الرئيسيين في فرنسا، بما في ذلك بي إن بي باريبا وسوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول، بنسبة 2.8%، مسجلاً أفضل يوم له منذ أكثر من عام.

وتضررت الأصول الفرنسية منذ دعا ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة الشهر الماضي.

أغلق مؤشر كاك 40 عند أضعف مستوى له منذ أكثر من خمسة أشهر يوم الجمعة وسط مخاوف بشأن الانضباط المالي في فرنسا في ظل الحكومة الجديدة.