الأسهم الأوروبية تغلق الاثنين على انخفاض طفيف بقيادة شركات التجزئة

وصلت أسهم يونيكريديت إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2015

الأسهم الأوروبية تغلق الاثنين على انخفاض طفيف بقيادة شركات التجزئة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:09 م, الأثنين, 5 فبراير 24

أغلقت الأسواق الأوروبية على انخفاض طفيف يوم الاثنين بقيادة شركات التجزئة، مع استيعاب المستثمرين التعليقات الأخيرة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، بحسب قناة سي إن بي سي.

أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مؤقتًا منخفضًا بنسبة 0.14%، بعد أن فقد تحركه على جانبي الخط الثابت خلال التعاملات الصباحية. وانخفضت أسهم التجزئة بنسبة 2.2%، في حين ارتفعت أسهم المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 1.1%.

وصلت أسهم يونيكريديت إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2015، وأنهت الجلسة بارتفاع أكثر من 8%، بعد أن أعلن البنك الإيطالي أنه سيعيد 8.6 مليار يورو (9.2 مليار دولار) للمستثمرين على خلفية أرباح أعلى من المتوقع.

وفي مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة سي بي إس، يوم الأحد، قال باول إن البنك المركزي من المرجح أن يتحرك بوتيرة أبطأ بكثير فيما يتعلق بتخفيضات أسعار الفائدة عما تتوقعه السوق.

تراجع أسهم شركات التجزئة

بدأت الأسواق الآسيوية أسبوعها على انخفاض إلى حد كبير بعد تصريحات باول. كما تراجعت الأسهم الأمريكية في التعاملات الصباحية.

انخفضت أسهم شركة توصيل الأغذية الألمانية ديليفري هيرو أكثر يوم الاثنين، لتواصل انخفاضًا كبيرًا من الأسبوع الماضي، بعد أن أصدرت الشركة أرقامًا مالية أولية تُظهر نمو المبيعات بما يتماشى مع التوجيهات قبل أسبوع ونصف من الموعد المقرر لإصدارها.

قالت شركة ديليفري هيرو، يوم الاثنين، إن إجمالي قيمة البضائع ارتفع بنسبة 6.8% في عام 2023 على أساس سنوي إلى 47.6 مليار يورو (51.2 مليار دولار)،

في حين تجاوزت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة (الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء) 250 مليون يورو.

وتتوقع شركة ديليفري هيرو أيضًا أن يكون عام 2024 مزدهرًا، حيث تقود الشركة نمو إجمالي قيمة البضائع بما يتراوح بين 7 و9%، ومضاعفة الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ثلاث مرات إلى ما بين 725 و775 مليون يورو.

ولم يفعل ذلك الكثير لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن إستراتيجية الشركة. أدى انخفاض يوم الاثنين إلى رفع إجمالي خسائر سعر سهم ديلفري هيرو في أيام التداول الخمسة الماضية إلى أكثر من 30%.