الأسهم الأوروبية تغلق الإثنين مرتفعة بقيادة البنوك والتكنولوجيا

تقدمت أسهم البنوك بنسبة 1%

الأسهم الأوروبية تغلق الإثنين مرتفعة بقيادة البنوك والتكنولوجيا
أيمن عزام

أيمن عزام

7:33 م, الأثنين, 17 يونيو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف اليوم الاثنين، مع انتعاش أسهم البنوك والتكنولوجيا وتعافيها من خسائر الأسبوع الماضي بعد أن أصابت الأسواق حالة من الذعر بسبب عدم اليقين السياسي في فرنسا، في حين ارتفعت شركة التأمين توبدانمارك الدنمركية بفضل عرض شراء شركة سامبو.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.1 بالمئة، مبتعدا عن أسوأ انخفاض أسبوعي بالنسبة المئوية حتى الآن هذا العام.

صعود أسهم البنوك

وتقدمت أسهم البنوك بنسبة 1% تقريبًا بعد تراجعها أكثر من 8% الأسبوع الماضي، ضمن أكبر التعزيزات للمؤشر القياسي، في حين جاءت أسهم التكنولوجيا بعد ذلك متماشية مع مكاسب بنسبة 0.6%، منتعشة من انخفاض بنسبة 2% تقريبًا الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، وصل المؤشر القياسي إلى أدنى مستوى له في ستة أسابيع في وقت سابق من الجلسة.

تعرضت الأسواق الأوروبية لضغوط بعد أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد الهزيمة التي مني بها حزبه الوسطي الحاكم، مع انطلاق الحملة الانتخابية يوم الاثنين.

وقال الاستراتيجيون في سوسيتيه جنرال في مذكرة: “لا يزال هناك القليل من المعلومات المؤكدة حول نوايا التصويت وبرامج الأحزاب/الائتلاف”.

“إلى أن يكون هناك مزيد من الوضوح، خاصة فيما يتعلق بالخطط المالية والإنفاقية للأطراف المختلفة، فمن المرجح أن تستمر حالة عدم اليقين.”

وارتفعت معظم البورصات الرئيسية في المنطقة خلال اليوم، حيث ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.9% بعد انخفاضه بأكثر من 6% الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، قادت الرعاية الصحية الانخفاضات القطاعية، حيث انخفضت بنسبة 1٪ تقريبًا، في حين تراجعت أسهم شركات التعدين بنسبة 0.7٪، مع تراجع معظم أسعار المعادن بعد أن أظهرت البيانات أن الإنتاج الصناعي في الصين، أكبر مستهلك، كان أضعف من المتوقع في مايو.

بشكل منفصل، ارتفعت أسعار المستهلكين الإيطالية المنسقة مع الاتحاد الأوروبي (HICP) بنسبة 0.2٪ على أساس شهري في مايو وارتفعت أيضًا بنسبة 0.8٪ عن العام السابق، مما يؤكد البيانات الأولية.

من المقرر صدور بيانات التضخم في المملكة المتحدة إلى جانب القراءة الأوسع لمنطقة اليورو في وقت لاحق من هذا الأسبوع، والذي سيكون مليئا أيضًا بقرارات أسعار الفائدة من البنوك المركزية في سويسرا والنرويج والمملكة المتحدة.