الأسهم الأوروبية تغلق الإثنين مرتفعة وسط توقعات رجحت خفض أسعار الفائدة في يونيو

أيد اثنان من الشخصيات الرئيسية في البنك المركزي الأوروبي احتمال خفض أسعار الفائدة في يونيو

الأسهم الأوروبية تغلق الإثنين مرتفعة وسط توقعات رجحت خفض أسعار الفائدة في يونيو
أيمن عزام

أيمن عزام

8:07 م, الأثنين, 27 مايو 24

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع طفيف يوم الاثنين وسط توقعات باحتمال خفض أسعار الفائدة في يونيو ، بحسب شبكة سي إن بي سي.

ارتفع مؤشر   ستوكس 600  الإقليمي بنسبة 0.28% مع انتهاء معظم القطاعات في المنطقة الخضراء. وارتفع مؤشر داكس الألماني وكاك الفرنسي بنحو 0.4%. وارتفع مؤشر FTSE MIB الإيطالي ومؤشر إيبكس 35 الإسباني بنسبة 0.7%.

أسواق المملكة المتحدة مغلقة بمناسبة عطلة البنوك في أواخر شهر مايو، في حين أن الأسواق الأمريكية مغلقة في الولايات المتحدة بمناسبة يوم الذكرى.

خفض أسعار الفائدة في يونيو

يأتي ذلك في الوقت الذي تهيمن فيه التكهنات حول الموعد الذي قد تبدأ فيه أسعار الفائدة في الانخفاض على تدفق الأخبار مرة أخرى.

يوم الاثنين، ألقى اثنان من الشخصيات الرئيسية في البنك المركزي الأوروبي بثقلهما وراء احتمال خفض أسعار الفائدة في يونيو.

وقال أولي رين عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في خطاب “بفضل هذه العملية الانكماشية، يقترب التضخم من هدفنا البالغ 2٪ بطريقة مستدامة، وبالتالي فإن الوقت مناسب في يونيو لتخفيف موقف السياسة النقدية والبدء في خفض أسعار الفائدة”. .

وفي الوقت نفسه، قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز: “باستثناء المفاجآت الكبرى، في هذه المرحلة هناك ما يكفي مما نراه لإزالة المستوى الأعلى من القيود”.

ويشير ذلك إلى أن البنك المركزي الأوروبي سيتحرك في يونيو – وهو وقت أقرب من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي عادة ما يقود الطريق في قرارات السياسة النقدية.

صدر عدد من البيانات الاقتصادية والعمالية القوية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إذ أقبل بنك جولدمان ساكس على تأجيل توقعاته بشأن أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى سبتمبر من يوليو.