الأسهم الأوروبية تغلق الإثنين مرتفعة وسط التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة

ارتفعت ثقة المستثمرين في منطقة اليورو من -5.9 إلى -3.6 في مايو

الأسهم الأوروبية تغلق الإثنين مرتفعة وسط التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:41 م, الأثنين, 6 مايو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الاثنين، مدعومة بالتفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي في المستقبل المنظور، والبيانات التي تظهر تحسنًا في ثقة المستثمرين في منطقة اليورو وتسارع نمو القطاع الخاص.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.53%. وقفز مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.96%، في حين أنهى مؤشر كاك 40 الفرنسي مرتفعاً بنسبة 0.49%، في حين أنهى مؤشر SMI السويسري مرتفعاً بنسبة 0.49%. وكانت بورصة لندن مغلقة اليوم بمناسبة عطلة البنوك.

مبرر أقوى لخفض الفائدة

ومن بين الأسواق الأخرى في أوروبا، أغلقت النمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا واليونان وهولندا والنرويج وبولندا وإسبانيا والسويد على ارتفاع.

أنهت أيسلندا وروسيا وتركيا أداء ضعيفا، في حين أغلقت البرتغال ثابتة.

نقلت تقارير إعلامية عن كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، قوله إن التضخم يعود إلى الهدف في الوقت المناسب، وبالتالي هناك مبرر أقوى لخفض سعر الفائدة في يونيو.

وهو أحد الأعضاء الستة في المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، إلى جانب الرئيسة كريستين لاجارد ونائب الرئيس لويس دي جويندوس.

في البيانات الاقتصادية، تم الانتهاء من مؤشر مديري المشتريات للخدمات في منطقة اليورو عند 53.3 في أبريل، مما يمثل تحسنًا ملحوظًا من 51.5 في مارس.

ارتفعت ثقة المستثمرين في منطقة اليورو من -5.9 إلى -3.6 في مايو، متجاوزة التوقعات البالغة -4.8 ومسجلة الزيادة السابعة على التوالي.