الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء منخفضة بقيادة شركات الرقائق

في المملكة المتحدة تحدى التضخم التوقعات بانخفاض طفيف واستقر عند 2%

الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء منخفضة بقيادة شركات الرقائق
أيمن عزام

أيمن عزام

10:59 م, الأربعاء, 17 يوليو 24

أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة لليوم الثالث على التوالي، اليوم الأربعاء، مع تراجع أسهم شركات الرقائق مع استمرار قلق المستثمرين من التوترات التجارية المحتملة بين الولايات المتحدة والصين، مع تحول التركيز الآن إلى قرار سعر الفائدة القادم للبنك المركزي الأوروبي، بحسب وكالة رويترز.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.5%، ليلامس أدنى مستوياته في أسبوع، مع تراجع المؤشر الفرعي للتكنولوجيا 4.5 بالمئة، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ ديسمبر الأول 2022.

أكبر انخفاض في يوم واحد

وتراجعت أسهم شركة أيه إس إم إل الهولندية، أكبر مورد لمعدات صنع رقائق الكمبيوتر في العالم، ما يقرب من 11%، وهو أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ أكثر من أربع سنوات، مدفوعة بمخاوف من أن ضغوط الحكومة الأمريكية قد تؤدي إلى قيود أكثر صرامة على شركتها.

وذكرت بلومبرج نيوز أنه وسط مقاومة الحلفاء لحملة الرقائق، تدرس الولايات المتحدة فرض قيود تجارية أكثر صرامة إذا استمرت الشركات في تزويد الصين بإمكانية الوصول إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة.

كما تراجعت أسهم شركات أشباه الموصلات الأخرى. وانخفض سهما أيه إس إم انترناشنال و بي إي سيمكونداكتور بأكثر من 7% لكل منهما.

وعزا كريس بوشامب، كبير محللي السوق لدى إي جي جروب، الانخفاض في أسهم الرقائق إلى “ثلاثية النمو والطلب (المخاوف) في الصين، والوضع الجيوسياسي، وكذلك حقيقة أن هذه الأسهم قطعت شوطًا طويلاً في فترة قصيرة جدًا”.

وعلى الرغم من خسائر يوم الأربعاء، لا يزال مؤشر التكنولوجيا مرتفعًا بما يقرب من 13٪ لهذا العام، من بين القطاعات الأفضل أداءً على مؤشر ستوكس 600.

وعلى صعيد البيانات، بلغ التضخم في منطقة اليورو لشهر يونيو 2.5% على أساس سنوي. وتأتي هذه البيانات قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي لتحديد سعر الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي أسعار الفائدة ثابتة.

وفي المملكة المتحدة، تحدى التضخم التوقعات بانخفاض طفيف واستقر عند 2% في يونيو. وأغلق مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني مرتفعًا بنسبة 0.3%.