الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مستقرة وسط العزوف عن المخاطرة

ارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو

الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مستقرة وسط العزوف عن المخاطرة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:20 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 24

أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مستقرا يوم الأربعاء مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة وسط المزيد من الحروب في الشرق الأوسط، على الرغم من أن أسهم الطاقة المتقدمة نجحت في الحد من الخسائر. واستقر مؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند 521.14 نقطة عند الإغلاق بعد تداوله بالقرب من الاستقرار طوال الجلسة.

وربح قطاع الطاقة 1.6% وسجل أفضل جلسة له في أكثر من ثمانية أسابيع مع ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل وتعهدات إسرائيل والولايات المتحدة بالانتقام.

كما عززت الأعمال العدائية شركات الدفاع بما في ذلك راينميتال الألمانية وبي إيه إي سيستمز البريطانية، اللتين ارتفعت كل منهما بأكثر من 1%، في حين أضافت ساب السويدية 2.5%.

وارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، التي تتحرك عكسيا مع الأسعار، بعد يوم من تسجيل العائدات طويلة الأجل أكبر انخفاض يومي لها منذ منتصف يونيو.

وكان قطاع المرافق، الذي يتم تداوله عادة كبديل للسندات، هو الخاسر الأكبر بين القطاعات الرئيسية في مؤشر ستوكس، حيث انخفض بنسبة 1.6%.

وعلى صعيد البيانات، بلغ معدل البطالة في منطقة اليورو في أغسطس/آب 6.4%، وهو ما يطابق تقديرات المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم.

وقال بيرت كولين، كبير خبراء الاقتصاد في بنك آي إن جي في هولندا: “يظل المعدل المنخفض ملحوظا بالنظر إلى البيئة الاقتصادية البطيئة التي تعيشها منطقة اليورو منذ أواخر عام 2022”.