الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مرتفعة مع استيعاب بيانات التضخم الأمريكية

تراجعت معظم أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الأربعاء مع ارتفاع معدل التضخم

الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مرتفعة مع استيعاب بيانات التضخم الأمريكية
أيمن عزام

أيمن عزام

12:37 ص, الخميس, 11 أبريل 24

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الأربعاء مع استيعاب المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية لشهر مارس والتي جاءت أكثر سخونة من المتوقع، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وأغلق مؤشر ستوكس 600  الأوروبي مرتفعًا بنسبة 0.12%، ليمحو الخسائر السابقة في أعقاب الطباعة. وانخفضت أسهم التكنولوجيا، الحساسة لمعنويات أسعار الفائدة، في البداية قبل أن تستعيد الزخم لتنهي الجلسة مرتفعة بنسبة 0.5٪. وفي الوقت نفسه، تراجعت المرافق بنسبة 1.3%.

استيعاب بيانات التضخم

وبلغ معدل التضخم الرئيسي 3.5% على أساس سنوي، وهو أعلى من 3.4% التي توقعها الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز و0.3 نقطة مئوية أعلى مما كان عليه في فبراير. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.4% على أساس شهري و3.8% مقارنة بالعام الماضي، وكلاهما أعلى من المتوقع.

انخفض تداول الأسهم الأمريكية على خلفية هذا الإصدار.

وقال ريتشارد كارتر، رئيس أبحاث الفائدة الثابتة في شركة كويلتر شيفيوت، في مذكرة: “هذه القراءات الشهرية ستبدد أي آمال متبقية في خفض سعر الفائدة الفيدرالي في وقت مبكر من شهر مايو”.

وتابع:”لا تزال الأسواق تأمل في خفض أسعار الفائدة هذا الصيف، لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبحث عن علامات ثابتة على تراجع التضخم في الأشهر المقبلة قبل اتخاذ القرار”.

وفي الأسهم المحركة، ارتفع سهم شركة صناعة الشوكولاتة السويسرية باري كاليبوت، الموردة لآيس كريم ماغنوم وألواح كيت كات، بنسبة 9.7٪ بعد الإعلان عن نتائج نصف العام التي أظهرت إيرادات أعلى، ولكن انخفاضًا حادًا في صافي الربح.

تراجعت معظم أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الأربعاء مع ارتفاع معدل التضخم في الشركات اليابانية في مارس، وتقييم المستثمرين لقرارات أسعار الفائدة من البنكين المركزيين في نيوزيلندا وتايلاند.

كما لفتت وكالة التصنيف الائتماني فيتش الانتباه أيضًا إلى قيامها بمراجعة توقعاتها بشأن التصنيف الائتماني السيادي للصين إلى سلبي.