الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مرتفعة بقيادة شركات التجزئة

أغلق مؤشر  ستوكس 600  القياسي مرتفعاً بنسبة 0.2%

الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء مرتفعة بقيادة شركات التجزئة
أيمن عزام

أيمن عزام

10:37 م, الأربعاء, 13 مارس 24

أقفلت الأسواق الأوروبية على ارتفاع يوم الأربعاء بقيادة شركات التجزئة ، بعد جلسة تداول متباينة، حيث استوعب المستثمرون تقرير التضخم الأخير في الولايات المتحدة وأرقام الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وأغلق مؤشر  ستوكس 600  القياسي مرتفعاً بنسبة 0.2%. وارتفعت أسهم التجزئة 3.3%، وكان سهم زالاندو الألماني وإنديتكس الإسباني من بين أكبر الرابحين بعد إعلان النتائج.

صعود أسهم شركات التجزئة

أظهرت أرقام التضخم الأمريكية لشهر فبراير يوم الثلاثاء ارتفاعًا بنسبة 0.4٪ لهذا الشهر وزيادة بنسبة 3.2٪ عن العام الماضي. وكان ذلك يتماشى مع التوقعات الشهرية للاقتصاديين ولكنه أعلى من نسبة 3.1٪ التي توقعوها للرقم السنوي.

ارتفعت الأسهم الأمريكية بعد البيانات، حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500  وناسداك المركب أكثر من 1٪، على الرغم من أن الأسهم قلصت مكاسبها منذ ذلك الحين.

كان المستثمرون يراقبون يوم الأربعاء البيانات الاقتصادية في المملكة المتحدة، والتي أظهرت العودة إلى النمو المعتدل في يناير. وقد أدى نمو إنتاج الخدمات بنسبة 0.2% وانتعاش إنتاج البناء إلى تحقيق المكاسب.

وقال جيمس سميث، خبير اقتصادي الأسواق المتقدمة في آي إن جي، إنه على الرغم من أنه لا ينبغي المبالغة في بيانات شهر واحد، إلا أن الأرقام تتوافق مع “الانتعاش التدريجي في النشاط” في الأشهر المقبلة.

وقال سميث في مذكرة: “نعتقد أن الانخفاض في إجمالي الناتج المحلي للربع الرابع، والذي يمثل الربع الثاني على التوالي من النمو السلبي وبالتالي الركود الفني، من غير المرجح أن يتكرر في الربع الأول من عام 2024”.

وفي الوقت نفسه، هبطت نتائج الشركات أيضًا لشركة أديداس العملاقة للملابس الرياضية، التي أعلنت عن خسارة تشغيلية قدرها 377 مليون يورو (412 مليون دولار) في الربع الرابع وحذرت من انخفاض المبيعات في سوق أمريكا الشمالية المكتظ في عام 2024.