الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء متراجعة بقيادة شركات البناء والمواد

أغلق مؤشر ستوكس 600 منخفضًا بنسبة 0.9%

الأسهم الأوروبية تغلق الأربعاء متراجعة بقيادة شركات البناء والمواد
أيمن عزام

أيمن عزام

9:00 م, الأربعاء, 3 يناير 24

تراجعت الأسواق الأوروبية بشكل حاد اليوم الأربعاء بقيادة شركات البناء والمواد ، لتواصل البداية القاتمة لتداولات العام الجديد.

بحسب شبكة “سي إن بي سي” أغلق مؤشر ستوكس 600 منخفضًا بنسبة 0.9% بعد جلسة تداول مختلطة. وارتفعت أسهم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.2%، في حين انخفضت أسهم شركات البناء والمواد بنسبة 2.9%، وانخفضت التكنولوجيا بنسبة 1.9%.

واصلت شركة الشحن الدنماركية العملاقة ميرسك مكاسبها لتغلق على ارتفاع بنسبة 5.1% بعد أن أعلنت أنها ستبقي طرق التجارة عبر البحر الأحمر متوقفة مؤقتًا بسبب المخاوف الأمنية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الشحن البحري.

تراجع شركات البناء والمواد

بدأت الأسهم بداية قوية حتى عام 2024، ووصل مؤشر ستوكس إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من عامين يوم الثلاثاء، لكنه فقد الزخم قبل نهاية الجلسة ليغلق على انخفاض طفيف.

تراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ بين عشية وضحاها، حيث قادت الأسهم في كوريا الجنوبية وتايوان الانخفاضات حيث تعرضت شركات التكنولوجيا الكبرى بما في ذلك شركات تصنيع الرقائق لضغوط بعد أن خفض باركليز تصنيف شركة أبل.

وفي الوقت نفسه، تراجعت الأسهم الأمريكية في التعاملات المبكرة بعد أن سجل مؤشر ناسداك المركب أسوأ جلسة له منذ أكتوبر.

شهدت شركة الشحن العملاقة ميرسك جلسة ثانية من المكاسب القوية، مرتفعة بنسبة 4.6٪ في الساعة 2:08 مساءً. في لندن، بعد أن قام محللو بنك جولدمان ساكس بترقية السهم إلى “محايد” من “بيع”.

وقالت شركة ميرسك إنها ستمدد تعليق السفر عبر البحر الأحمر بعد أن استهدف الحوثيون إحدى سفنها بالصواريخ والقوارب الصغيرة.

وقال ميكيل إميل جنسن، كبير المحللين في سيد بنك، لقناة سي إن بي سي إن قضية البحر الأحمر مفيدة من الناحية المالية لشركات الطيران، أنت تسحب القدرة من السوق في وقت لا يكون فيه الطلب قويا للغاية.