الأسهم الأوروبية تعاود الارتفاع الأربعاء بفضل أنباء تخفيف إجراءات «كورونا»

وارتفع مؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي بنسبة 0.8 % بحلول الساعة 0702 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط بما يزيد على 3% فى تداولات أمس الثلاثاء عقب انهيار تاريخى لأسعار النفط

الأسهم الأوروبية تعاود الارتفاع الأربعاء بفضل أنباء تخفيف إجراءات «كورونا»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:13 ص, الأربعاء, 22 أبريل 20

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية صعودا فى تداولات اليوم الأربعاء، فيما تتجه إيطاليا على ما يبدو إلى تخفيف قيود شاملة تهدف لاحتواء فيروس كورونا التاجى المستجد المعروف اصطلاحيا بـ “كوفيد-19″، مع استمرار حذر المستثمرين بشأن تعاف سريع بعد أن أصدرت المزيد من الشركات توقعات مالية باعثة على القلق، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600 ” الأوروبي بنسبة 0.8 % بحلول الساعة 0702 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط بما يزيد على 3% فى تداولات أمس الثلاثاء عقب انهيار تاريخى لأسعار النفط.

وصعدت الأسهم الإيطالية بنسبة 0.9% إذ قال رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إن البلاد، وهي من بين الأكثر تضررا في أوروبا، قد تبدأ في تخفيف أوامر صارمة بالبقاء في المنازل اعتبارا من الرابع من مايو المقبل.

وعلى الرغم من تعافي المؤشر هذا الشهر من مستويات متدنية سجلها في مارس الماضي، فإن المؤشر القياسي ” ستوكس 600 ” يظل منخفضا بنسبة 24 % عن مستواه القياسي المرتفع المسجل في فبراير الماضي ويتوقع محللون تعمق ركود الشركات في العام 2020 إذ يتسبب توقف شبه تام للأنشطة في الإضرار بأرباح الشركات.

وانخفض سهم شركة “كيرنج” المالكة لـ “جوتشي” بنسبة 6.3 % بعد يوم من قول الشركة إنها تضررت بشدة في أوائل أزمة فيروس كورونا بسبب اعتماد مجموعة الأزياء على العملاء الصينيين وإنه من السابق لأوانه الحديث عن السرعة التي ستتعافى بها المبيعات في الصين.

وارتفع سهم “روش هولدينج” بنسبة 2.1 % بعد أن أكدت شركة صناعة الأدوية السويسرية توقعاتها للمبيعات والأرباح في 2020 في ظل ارتفاع الطلب على اختبارها الجديد لمرض “كوفيد-“19.