الأسهم الأوروبية تصعد في مستهل تداولات الثلاثاء رغم بيانات اقتصادية سلبية

ارتفع مؤشر “داكس” الألماني 0.8% عند 15559 نقطة، وزاد مؤشر “فوتسي” البريطاني 0.2% إلى 7064 نقطة

الأسهم الأوروبية تصعد في مستهل تداولات الثلاثاء رغم بيانات اقتصادية سلبية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:38 م, الثلاثاء, 25 مايو 21

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تداولات اليوم الثلاثاء الصباحية، رغم صدور بيانات اقتصادية سلبية، ومع مكاسب أسواق الأسهم العالمية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعلى صعيد التداولات، ارتفع مؤشر “ستوكس يوروب 600” للأسهم الأوروبية بنحو 0.3% عند 447 نقطة في تمام الساعة 9:05 صباحاً بتوقيت القاهرة، كما صعد “كاك” الفرنسي بأقل من 0.1% مسجلاً 6413 نقطة.

وارتفع مؤشر “داكس” الألماني 0.8% عند 15559 نقطة، وزاد مؤشر “فوتسي” البريطاني 0.2% إلى 7064 نقطة.

وكشفت البيانات انكماش الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا – أكبر اقتصاد في أوروبا- بنحو 1.8% في الربع الأول من العام الجاري على أساس فصلي، بعدما أظهرت القراءة الأولى تراجعه بنسبة 1.7%، كما انكمش الاقتصاد على أساس سنوي 3.1%.

وأقر الاتحاد الأوروبي تطبيق عقوبات على بيلاروسيا من بينها حظر طائرات خطوطها الجوية من استخدام المجال الجوي أو مطارات دول الاتحاد، اعتراضًا على ما تم وصفه باختطاف طائرة على متن خطوط “رايان إير”، وإجبارها على الهبوط إضطراريًا في العاصمة مينسك للقبض على ناشط سياسي.

انكماش الاقتصاد الألماني

وأظهرت بيانات اليوم الثلاثاء، أن الاقتصاد الألماني انكمش بنسبة فاقت التوقعات بلغت 1.8% على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، إذ بددت قيود مرتبطة بفيروس كورونا الاستهلاك الخاص في أكبر اقتصادات أوروبا.

وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي، إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش 3.1% على أساس سنوي.

كان استطلاع رأي أجرته رويترز قد أشار إلى انكماش 1.7% على أساس فصلي في الربع الأول 3% على أساس سنوي بعد التعديل.

وقال معهد الاقتصاد الألماني في كولونيا، إن الأزمة المرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد، كلفت الاقتصاد الألماني 300 مليار يورو تقريبا.

ونقلت صحيفة Welt عن رئيس المعهد ميخائيل هيوتير، أن عملية تعويض الخسائر ستستغرق سنوات.

وأضاف: “تتزايد وتيرة التطعيم، وهذه إشارة مهمة للاقتصاد، لكن لا ينبغي أن تكون لدينا أوهام بأن الأزمة لن تترك أي آثار لاحقا، ولولا ظهور فيروس كورونا لكان الاقتصاد الألماني حقق النمو بشكل كبير”.