الأسهم الأوروبية تصعد الخميس مع تجاهل المستثمرين مخاوف الفيروس والتضخم

صعد المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6% بعد أن أغلق يوم الأربعاء محققًا مكاسب للفصل الخامس على التوالي.

الأسهم الأوروبية تصعد الخميس مع تجاهل المستثمرين مخاوف الفيروس والتضخم
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:41 ص, الخميس, 1 يوليو 21

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في جلسة تداولات اليوم الخميس الصباحية، إذ يركز المستثمرون على مؤشرات تخص التعافي المنتظم للاقتصاد، متجاهلين تنامي المخاوف حيال قفزة في التضخم، وكذلك انتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا في أنحاء العالم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وصعد المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6% بعد أن أغلق يوم الأربعاء محققًا مكاسب للفصل الخامس على التوالي.

كما قفز المؤشر داكس الألماني بنسبة 0.6% بعد أن أظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة بأكبر اقتصاد في أوروبا انتعشت في مايو الماضي.

سلالة دلتا

تثير النسخة المتحورة من فيروس كورونا المعروفة باسم “دلتا” هلعًا عالميًّا، ففي الوقت الذي شرعت فيه دول كثيرة عبر العالم في تخفيف الإجراءات الاحترازية، وسمحت بعودة كاملة أو جزئية لحرية التنقل عبر الحدود، قامت دول أخرى بإعادة القيود جزئيًّا بسبب انتشار الإصابات أو ظهور مخاوف حقيقية لعودة انتشار الفيروس، إذ يأتي انتشار هذه النسخة المتحورة في شهر الصيف الذي يكثر فيه السفر.

مخاوف عربية

أعلنت عدة دول عربية إجراءات جديدة لمواجهة المتغيّر، وصرّح مسئول بارز بوزارة الصحة العراقية بأن سلالة “دلتا” دخلت البلد فعليًّا، وأن المؤشرات أثبتت وجودها من “خلال زيادة عدد الإصابات بين فئة الشباب وارتفاع عدد الموجودين في ردهات العناية المركزة في المستشفيات، حيث زادت من 300 إلى 500 حالة إصابة من الشديدة والحرجة في عموم البلاد”.

وأضاف أن “الإصابات كانت بحسب المسحات الطبية أقل من 10% وأصبحت حاليًّا بحسب الموقف الوبائي أكثر من 12%، وهذه الزيادة تدل على دخول السلالة الهندية، لكن لم يتم حتى الآن إثباتها مختبريًّا”.

كما أعلنت وزارة الصحة التونسية، هذا الأسبوع، الكشف عن 18 إصابة بسلالة “دلتا”، منها سبع إصابات تم رصدها في ولاية القيروان أكثر المناطق تضررًا بالوباء، حيث تشهد نسبة إصابات تفوق 400 لكل 100 ألف ساكن، ما يجعلها في مستوى إنذار “مرتفع جدًّا”.