الأسهم الأوروبية تصعد الجمعة بقيادة البنوك البريطانية

الرئيس الأمريكي جو بايدن سيخصص 6 تريليونات دولار للإنفاق الفيدرالى

الأسهم الأوروبية تصعد الجمعة بقيادة البنوك البريطانية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:52 ص, السبت, 29 مايو 21

صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية إلى مستويات قياسية في ختام تداولات الجمعة، مع صعود أسهم البنوك البريطانية عقب تعليق متشدد صدر من مسئول بالبنك المركزي الإنجليزي.

وصعدت الأسهم كذلك وسط توقعات بزيادة الإنفاق المالي الأمريكي مما عزز ثقة الأسواق.

صعود أسهم البنوك البريطانية

وصعدت أسهم البنوك بنسبة 0.4% لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال 15 شهرا متعقبة صعود في عوائد سندات منطقة اليورو.

وقادت المكاسب بنوكا بريطانية،  منها اتش.اس.بي.سي، بعد أن اقترح أحد واضعي السياسات بالبنك المركزي البريطاني رفع أسعار الإقراض في وقت أسبق من المعلن.

وساعد صعود الأسهم المرتبطة ببريطانيا على دعم قطاعات التأمين والخدمات المالية التي كانت ضمن أفضل القطاعات من حيث الأداء خلال تعاملات اليوم.

ولاقت الأسهم الأوروبية دعما من التفاؤل بخصوص النمو الاقتصادي خلال العام الجاري. وأقبل العديد من الاقتصاديات على تخفيف قيود كوفيد-19 استنادا إلى انتظام حملة التطعيم.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.6% أو نقطتين ليصل لمستوى قياسي جديد عند 448.9 نقطة، مسجلاً مكاسب أسبوعية بنسبة 1%.

وارتفعت الأسهم الألمانية بنسبة 0.7% بعد أن خططت ألمانيا لتطعيم البالغين بلقاح مضاد لكوفيد-19 مطلع يونيو.

إنفاق مالي أمريكي

وصعدت الأسواق الأمريكية كذلك بدعم من توقعات ضخ المزيد من السيولة بعد تقرير أشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيخصص مبلغ 6 تريليونات دولار للإنفاق الفيدرالي خلال عام 2022.  

وأظهرت البيانات تحسن المعنويات متخطية التوقعات لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال ثلاث سنوات في مايو، إذ تحققت أفضل المكاسب في قطاعات الخدمات والتجزئة وبين المستهلكين مع تخفيف الحكومات القيود المرتبطة بجائحة كورونا.

وهبطت أسهم بنك سابادل الإسباني بأكثر من 6.5% حتى بعد وضعه خططا لخفض التكاليف بغرض تحسين الربحية.

وواصلت شركة إيرباص الفرنسية لتصنيع الطائرات تحقيق مكاسب قوية بدأت الخميس لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال 15 شهرا بعد أن وضعت خططا لزيادة الناتج بنحو الضعف.