الأسهم الأوروبية تصعد الجمعة بفضل بيانات اقتصادية قوية

صعد سهم شركة أديداس الألمانية للملابس الرياضية بنسبة 8.4%

الأسهم الأوروبية تصعد الجمعة بفضل بيانات اقتصادية قوية
أيمن عزام

أيمن عزام

11:07 م, الجمعة, 7 مايو 21

أغلقت الأسهم الأوروبية عند مستوى قياسي مرتفع، الجمعة، محققة مكاسب أسبوعية بفضل بيانات اقتصادية قوية مما عزز الآمال في تعاف اقتصادي سريع من جائحة كوفيد-19.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 % إلى 444.93 نقطة، مسجلا ذروة قياسية. وصعد 1.7 % هذا الأسبوع – أفضل أداء له منذ منتصف مارس.

بيانات اقتصادية قوية

وصعدت الأسهم العالمية إلى مستويات جديدة، مع تقليص المستثمرين توقعاتهم لتشديد السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، بعدما أظهرت البيانات أن طريق تعافي سوق العمل الأمريكية من الجائحة ما زال طويلًا.

وكانت أسهم شركات التكنولوجيا الأوروبية هي الأفضل أداء اليوم، إذ ارتفع مؤشر القطاع 2.2 %، متعافيًا من خسائر تكبدها في وقت سابق من الأسبوع.

وكان أداء أسهم شركات الموارد الأساسية الأفضل على مدار الأسبوع، وصعد مؤشر القطاع 7.2 % ليغلق على أعلى مستوياته في عشر سنوات وسط ارتفاع أسعار المعادن الصناعية وخام الحديد، توقعا لتعافي الطلب العالمي.


وزاد المؤشر داكس الألماني 1.3 %، مقتربا من أعلى مستوياته، بينما أغلق المؤشر كاك 40 الفرنسي عند ذروته منذ نوفمبر 2000، واخترق المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني مستوى 7100 نقطة للمرة الأولى منذ فبراير 2020.

وأظهرت البيانات ارتفاع صادرات الشركات الألمانية للشهر الحادي عشر على التوالي في مارس ، وبنسبة بلغت 1.2 %، وهو ما يعادل مثلي المعدل الذي توقعه الاقتصاديون.

وانتعشت الأسهم الأوروبية لتصل إلى قمم قياسية العام الجاري مع ورود زمرة من الأرباح والبيانات الإيجابية وسط تزايد التفاؤل بخصوص برامج لقاح كوفيد-19 ما عزز عودة الأمور إلى طبيعتها.

وصعد سهم شركة اديداس الألمانية للملابس الرياضية بنسبة 8.4% بعد أن رفعت توقعات مبيعاتها لعام  2021.

وصعد سهم شركة باندورا لتصنيع المجوهرات بنسبة 3.0% بعد أن أوردت نمو مبيعاتها بنسبة 214% في أبريل.

وقفز سهم شركة ميجيت البريطانية بنسبة 8.3% بعد ورود تقرير إعلامي حول صفقة استحواذ على الشركة.