الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بعد تحسن المعنويات الاقتصادية

انخفضت الأسهم الأوروبية المرتبطة بالسفر 0.2%

الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بعد تحسن المعنويات الاقتصادية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:24 م, الثلاثاء, 29 يونيو 21

أغلقت سوق الأسهم الأوروبية مرتفعة، الثلاثاء، بعد بيانات أظهرت تحسن المعنويات الاقتصادية بشكل حاد في يونيو الحالي، بينما صعد المؤشر الألماني بدعم من سهم شركة أديداس بعد إعلانها عن برنامج لإعادة شراء أسهم.

تحسن المعنويات الاقتصادية

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعًا 0.3% عند 456.37 نقطة بعد بيانات أظهرت أن المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو سجلت أعلى مستوى في 21 عامًا في يونيو، إذ أدى برنامج مطرد للقاحات إلى إعادة فتح الاقتصاد في عدة دول.

وفي حين أن البيانات لم تأخذ في الحسبان سلالة دلتا الجديدة من فيروس كورونا، إلا أن تحسن المعنويات جعل المستثمرين يقبلون على شراء أسهم القطاعات التي من المرجح أن تكون أكبر مستفيد من تعافٍ اقتصادي.

وارتفعت أسهم شركات الكيماويات 0.9%، كما جاءت أسهم شركات صناعة السيارات وشركات الخدمات المالية بين أكبر الرابحين في جلسة اليوم.

وكانت الأسهم الألمانية هي الأفضل أداء مع صعود المؤشر داكس 0.9% بدعم من قفزة 2.5% في أسهم أديداس رفعتها إلى مستوى قياسي، بعد أن قالت الشركة المصنعة للملابس الرياضية إنها ستطلق برنامجًا جديدًا لإعادة شراء الأسهم بقيمة تصل إلى 550 مليون يورو.

وتراجعت كذلك معدلات التضخم الألمانية في يونيو، لتهدأ بعض المخاوف بشأن صعود الضغوط السعرية.

ووضع التفاؤل الذي يحيط بتعاف اقتصادي مطرد المؤشر القياسي الأوروبي في مسار نحو تسجيل خامس شهر على التوالي من المكاسب، لكنه واجه صعوبة مؤخرًا في اجتياز أعلى مستوى إغلاق له على الإطلاق الذي سجله في 16 يونيو بسبب القلق بشأن سلالة دلتا.

وانخفضت الأسهم الأوروبية المرتبطة بالسفر 0.2% بعد أسوأ جلسة لها في أكثر من شهر، في أعقاب تقارير عن حظر محتمل في ألمانيا على دخول المسافرين من المملكة المتحدة.

وشددت إسبانيا أيضًا قواعد السفر للسياح البريطانيين.

وقفز سهم شركة ريكسل الفرنسية لتوريد الأجزاء الكهربائية بنسبة 4.3%، بعد أن رفعت توقعات مبيعاتها لعام 2021.