الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بدعم من أرباح قوية لشركات كبرى

صعد سهم بي.بي 5.6%

الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بدعم من أرباح قوية لشركات كبرى
أيمن عزام

أيمن عزام

9:39 م, الثلاثاء, 3 أغسطس 21

قادت أرباح قوية لشركات كبرى؛ من بينها بي.بي وسوسيتيه جنرال، سوق الأسهم الأوروبية إلى إغلاق قياسي مرتفع، اليوم الثلاثاء، رغم أن المكاسب قيّدتها مخاوف إزاء تزايد الإصابات بمتحور دلتا وحملة تنظيمية في الصين.

أرباح قوية لشركات كبرى

وبعد أن تراجع إلى المنطقة السلبية، في وقت سابق من الجلسة، تعافى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي ليغلق مرتفعًا 0.2% عند 465.38 نقطة، وهو مستوي إغلاق قياسي جديد.

وجاءت شركات النفط والغاز في مقدمة الرابحين مع صعود سهم بي.بي 5.6% بعد أن رفعت توزيعاتها وزادت إعادة شراء الأسهم في أعقاب قفزة في أرباحها الفصلية.

وقفز سهم بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي 6.4% بعد أن رفع توقعاته للأرباح للعام بكامله، بينما زاد سهم ستاندرد تشارترد واحدًا بالمئة بعد أن أعلن البنك المسجل في المملكة المتحدة عن أرباح صافية أفضل من المتوقع للنصف الأول من العام.

وتعدّ أرباح الربع الثاني قوية حتى الآن مع إعلان 66% من الشركات المدرجة في المؤشر ستوكس 600 عن أرباح تفوق توقعات المحللين، بحسب بيانات رفينيتيف.

ومن المتوقع أيضًا أن تقفز أرباح الشركات الأوروبية بحوالي 140% في الربع الحالي.

ومن بين القطاعات الخاسرة في جلسة اليوم، هبط مؤشر أسهم شركات السفر والترفيه 2.6% إذ يهدد انتشار السلالة المتحورة دلتا بمزيد من القيود على الانتقال.

وتضررت أسهم التكنولوجيا من استهداف مسؤئولين صينين الشركات المصنِّعة لألعاب الفيديو.

وهبط سهم بروسوس الهولندية، التي تملك حصة في عملاق التكنولوجيا الصيني تنسنت، 6.9%.

وتراجع سهم بي.إم دبليو الألمانية لصناعة السيارات 5.2% بعد أن رفعت توقعاتها للأرباح للعام 2021 لكنها قالت إن النقص العالمي في الرقائق وارتفاع أسعار المواد الأولية سيلحقان ضررًا بأدائها في النصف الثاني من العام.