الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بدعم من آمال التعافي الاقتصادي

ينتظر المستثمرون اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بدعم من آمال التعافي الاقتصادي
أيمن عزام

أيمن عزام

10:30 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

ارتفعت الأسهم الأوروبية لثامن جلسة على التوالي الثلاثاء 15 يونيو، بدعم من آمال التعافي الاقتصادي هذا العام، لكن المكاسب كانت محدودة بينما ينتظر المستثمرون اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يستمر يومين.

انتعاش آمال التعافي الاقتصادي

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعا 0.1%، مسجلا مستوى إغلاق قياسي عند 458.81 نقطة وأيضا أطول سلسلة مكاسب في أكثر من عامين.

وانتعشت النظرة المستقبلية قصيرة الأجل بخصوص الأصول ذات المخاطر العالية في القارة بدعم من إشارات مبشرة من البنك المركزي بخصوص تشديد السياسة النقدية، وبفضل استمرار آمال أن يؤدي الانتظام في تنفيذ برنامج التطعيمات إلى تحفيز التعافي الاقتصادي العام الجاري.

ويتركز اهتمام المستثمرين هذا الأسبوع على اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي بحثا عن قرائن بشأن ما إذا كان البنك الفدرالي الأميركي قد بدأ مناقشة تخفيف مشترياته من السندات وما إذا كان صانعو السياسة لديهم قلق إزاء ارتفاع التضخم.

وأثارت بيانات أقوى من المتوقع لأسعار المنتجين في الولايات المتحدة بعض القلق من أن مجلس الاحتياطي قد يشير إلى تشديد للسياسة النقدية في موعد أقرب من المتوقع.

و أغلق المؤشر داكس الألماني في بورصة فرانكفوت قرب أعلى مستوى له على الإطلاق.

وذلك بعد أن أظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين في أكبر اقتصاد في أوروبا ارتفعت 0.5% على أساس شهري في مايو، وهو ما يتماشى مع توقعات الخبراء الاقتصاديين.

انتظار بيانات التضخم

وينتظر المستثمرون أيضا بيانات للتضخم من أرجاء منطقة اليورو في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وجاءت أسهم شركات التأمين بين أفضل القطاعات أداء في جلسة اليوم في حين هوت أسهم شركات الموارد الأساسية حاذية حذو هبوط في أسعار المعادن الصناعية.

وانخفضت أسهم شركات السفر والترفيه بأكثر من 2% بعد أن أرجأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خططه لرفع معظم القيود المتبقية المرتبطة بجائحة كورونا.

ولكن المؤشر فايننشال تايمز القياسي للأسهم البريطانية أغلق مرتفعا 0.4% مع تسجيل المملكة المتحدة قفزة قياسية في أعداد الموظفين في الشركات في مايو وسط تخفيف قيود كورونا.

وهبط سهم شركة اتش&أم السويدية التي تعد ثاني أكبر شركة لبيع التجزئة في مجال الموضة بنسبة 2.9% بعد أن عجزت مبيعات الربع الثاني عن مجاراة التوقعات.

وتصدرت شركة سي.دي بروجكت البولندية لتطوير الألعاب مؤشر ستوكس 600 بدعم من آمال إضافة لعبة سايبربنك 2077 إلى متجر سوني لألعاب البليستشن.