الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بدعم البنوك ونتائج أعمال إيجابية

قفز المؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.6% بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية تصعد الثلاثاء بدعم البنوك ونتائج أعمال إيجابية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:02 م, الثلاثاء, 3 مايو 22

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال جلسة تداولات اليوم الثلاثاء بعد سلسلة من تقارير نتائج الأعمال الإيجابية ومع صعود أسهم البنوك بدعم بلوغ عوائد السندات الحكومية مستويات مرتفعة جديدة تحسبا لقرارات أسرع برفع أسعار الفائدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقفز مؤشر الأسهم الأوروبية “ستوكس 600” الأوروبية بنسبة 0.6 % بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش مع صعود قطاع البنوك 1.4 %، متصدرا القطاعات الرابحة.

وأنهت وول ستريت جلسة تداولات أمس الإثنين المتقلبة على ارتفاع، إذ وصل العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى ثلاثة بالمئة للمرة الأولى منذ ديسمبر من العام 018 قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن يعلن صانعو السياسة رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس. كما بلغت عوائد السندات الألمانية ذرى جديدة.

وتقدم سهم بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي 2.4 %، إذ أعلن عن زيادة 19.2 % في صافي الدخل الفصلي بدعم ارتفاع كبير في أنشطة التداول، وأبقى على أهدافه للعام 2025.

وارتفع سهم مجموعة الطاقة “بي.بي” 1.6 %، إذ عززت برنامجها لإعادة شراء الأسهم بعد أن ارتفع صافي الربح إلى أعلى مستوياته في أكثر من عشر سنوات.

سوق السندات الأمريكية تتأهب لموجة تقلبات جديدة بعد اجتماع “الفيدرالي”

ويتأهب المضاربون في أكبر سوق سندات على مستوى العالم لموجة أخرى من التقلبات في الأسعار مدفوعة باجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والإعلان عن مبيعات الديون خلال الفترة ربع السنوية لوزارة الخزانة، واستمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي حول العالم التي تعزز من التحركات الكبيرة في سوق صرف العملات الأجنبية.

وتشير التوقُّعات بشكل كبير إلى أنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيزيد من سعر الفائدة الأساسي بمقدار نصف نقطة مئوية عندما يُنهي اجتماعه الذي يدوم على مدى يومين بداية من الأربعاء المقبل، مما سيشكّل أكبر تحرّك صعودي منذ عام 2000.

لكنَ المضاربين سيراقبون عن كثب المؤتمر الصحفي لرئيس “الاحتياطي الفيدرالي” جيروم باول للحصول على قرائن أكثر حول إلى أي مدى فقط يُعتقد أنَّ أسعار الفائدة يتعيّن أن ترتفع لكبح صعود معدلات التضخم.

سيعقب ذلك إعلان وزارة الخزانة الخاص برد الأموال المستحقة للفترة الربع السنوية في اليوم نفسه، والذي سيبين حجم مزادات السندات المستقبلية، في الوقت الذي يتجهز فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي لسحب الدعم من السوق من خلال عدم شراء أوراق مالية جديدة عندما يحل موعد سداد بعض أصوله.