الأسهم الأوروبية تصعد الاثنين بعد استقرار أسواق السندات

قادت المكاسب أسهم السفر والترفيه

الأسهم الأوروبية تصعد الاثنين بعد استقرار أسواق السندات
أيمن عزام

أيمن عزام

10:07 م, الأثنين, 1 مارس 21

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع بعد استقرار أسواق السندات في أعقاب موجة بيع حادة، الأسبوع الماضي.

وقادت المكاسب أسهم السفر والترفيه بدعم من تفاؤل حيال برامج التطعيم بلقاحات كوفيد- 19 وحزمة تحفيز أمريكية كبيرة.

استقرار أسواق السندات

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.8%، وهو أفضل أداء ليوم واحد منذ أوائل نوفمبر، بعد أن خسر أكثر من 2% في الأسبوع الماضي.

وقفزت أسهم شركات السفر والترفيه بأكثر من 3%.

وأظهرت بيانات أيضًا أن نشاط الصناعات التحويلية تَسارع في اقتصادات منطقة اليورو الكبرى خلال فبراير، مما يعطي بعض الثقة حيال تعافٍ اقتصادي هذا العام، في حين أفادت قراءة منفصلة بأن التضخم في ألمانيا استقر على مدار الشهر.

كانت الأسهم الأوروبية قد تراجعت، الأسبوع الماضي، من أعلى مستوياتها في عام، إذ غذّت احتمالات ارتفاع التضخم وزيادة عوائد السندات المخاوف حيال تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية.

ولعبت السياسات التيسيرية والتدابير التحفيزية دورًا مهمًّا في مساعدة الأسهم على التعافي من قيعانٍ بلغتها، العام الماضي، بفعل الجائحة.

وصعدت الأسهم العالمية، اليوم، على خلفية انخفاض العوائد.

ولقيت المعنويات دعمًا أيضًا بتوزيع لقاح ثالث لكوفيد- 19 في الولايات المتحدة، إلى جانب تحقيق تقدم فيما يتعلق بحزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وحققت الأسهم البريطانية مكاسب بدعمٍ من توقعات بأن وزير المالية ريشي سوناك سيعلن مزيدًا من الاقتراض يضاف إلى إنفاق مرتبط بكوفيد- 19 يبلغ نحو 300 مليار جنيه إسترليني (418 مليار دولار)، وتخفيضات ضريبية، في بيان الميزانية يوم الأربعاء.

وتصدرت شركات الإنشاءات قائمة الرابحين على مؤشر فاينانشيال تايمز 100.

وتصدرت شركة أمادوس الإسبانية للسفر قائمة مؤشر ستوكس 600 بدعم من توقعات بتحقيق تعافٍ خلال عام 2021 في الطلب على السفر، مما رفع المستهدفات السعرية لشركات سمسرة كبرى.

وقفزت أسهم شركة آي.أ.جي المملوكة لبريتش إيروايز البريطانية بنسبة 7%.

وارتفعت أسهم شركة دانون الفرنسية بنسبة 1.4% بعد أن قالت إنها ستتخذ الخطوة الأولى صوب بيع حصتها في شركة منجنو ديري الصينية.

وصعدت أسهم شركة لوجيتك إنترناشونال بنسبة 1.6% بعد أن رفعت توقعاتها للنمو في مبيعاتها إلى 63% للعام المالي 2021 صعودًا من توقعات سابقة تتراوح بين 57 و60%.