الأسهم الأوروبية تصعد الإثنين بفضل آمال لقاح كورونا والاندماجات العالمية

ارتفع مؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي بنسبة 0.7 % ليسجل أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع

الأسهم الأوروبية تصعد الإثنين بفضل آمال لقاح كورونا والاندماجات العالمية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:39 م, الأثنين, 14 سبتمبر 20

استهلت الأسهم الأوروبية تداولات الأسبوع اليوم الإثنين على نحو إيجابي، حيث طغت الآمال حيال لقاح لفيروس كورونا وموجة من أنشطة الدمج والاستحواذ على بواعث القلق من خروج بريطاني غير منظم من الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600 ” وسط الأسهم الأوروبية بنسبة 0.7 % ليسجل أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع، وسط مكاسب مماثلة للأسهم الألمانية والفرنسية.

استنئاف تجارب لقاح كورونا

وأشعلت الأنباء الواردة مطلع الأسبوع بأن شركة “أسترا زينيكا” قد استأنفت التجارب السريرية على عقارها لمرض فيروس كورونا” كوفيد-19 د” بعد تعليقها الأسبوع الماضي شرارة موجة من عمليات الشراء في شتى الأسهم. وصعدت أسهم صانع الدواء البريطاني بنسبة 0.5 %

وقالت “أسترا زينيكا” أمس الأول السبت إنها استأنفت التجارب العلاجية في بريطانيا على لقاحها الخاص بالوقاية من مرض كوفيد-19، وهو أحد أبرز العلاجات الأكثر تطورا التي تخضع للتطوير حاليا، وذلك بعد حصولها على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية.

وتوقفت منذ عدة أيام المرحلة الأخيرة للتجارب على اللقاح التجريبي الذي طوره باحثون من جامعة اكسفورد بعد إصابة أحد المشاركين في التجارب ببريطانيا بإعياء مما ألقى بظلال من الشك على إمكانية الطرح المبكر للعلاج.

وتابعت الشركة: “أدت عملية مراجعة في السادس من سبتمبر إلى وقف طوعي للتجارب بأنحاء العالم لإتاحة المجال للجان المستقلة والجهات التنظيمية الدولية بمراجعة بيانات السلامة”.

صفقات استحواذ

في غضون ذلك، قالت شركة “إنفيديا” الأمريكية لصناعة الرقائق إنها ستشتري مصمم الرقائق البريطاني آرم من مجموعة سوفت بنك اليابانية بمقابل يصل إلى 40 مليار دولار وفي صفقة ستعيد تشكيل قطاع أشباه الموصلات العالمي، مما رفع مؤشر القطاع الأوروبي بنسبة 1%.

وقفز سهم شركة “إيمونوميدكس” المدرجة في بورصة فرانكفورت بنسبة 109.7 % في أعقاب صدور تقارير تشير إلى أن شركة “جيلياد ساينسز” ستستحوذ على شركة