الأسهم الأوروبية تصعد الإثنين بدعم آمال التعافي الاقتصادي

ارتفع المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.5% بحلول الساعة 0704 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية تصعد الإثنين بدعم آمال التعافي الاقتصادي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:46 ص, الأثنين, 14 يونيو 21

سجلت الأسهم الأوروبية مستوى مرتفعا غير مسبوق في جلسة تداولات اليوم الإثنين، إذ يراهن المستثمرون على التزام البنوك المركزية العالمية بموقف السياسة النقدية المرن، حتى مع اكتساب التعافي الاقتصادي الزخم بعد التضرر بفعل جائحة كورونا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.5 % بحلول الساعة 0704 بتوقيت جرينتش بعد أن أنهى جلسة الجمعة محققا رابع مكاسبه الأسبوعية على التوالي. وقاد المؤشران “داكس” الألماني و”فايننشال تايمز 100 ” البريطاني مكاسب المؤشرات الإقليمية.

وبعد أن وقف البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي على السياسة النقدية، ستتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي- الذي يستمر يومين لاستقاء مؤشرات على أنه قد يبدأ في تقليص برنامج التحفيز الضخم في وقت أقرب مما كان متوقعا.

وعلى صعيد الشركات، تراجع سهم شركة فيليبس لهولندية للمعدات الطبية 3.4 % ليتذيل “ستوكس 600 ” بعد أن قالت إنها ستستدعي بعض أجهزة التنفس الصناعي على مستوى العالم بسبب جزء رغوي قد يتحلل ويصبح ساما.

وفي أواسط مايو الماضي قررت شركة الإلكترونيات الهولندية “فيليبس”، مضاعفة إنتاجها من أجهزة الأكسجين بنحو ثلاث مرات، لتصل إلى 10 آلاف جهاز أسبوعيا، بحسب ما نقلته صحيفة “داتش تليجراف” اليومية عن الرئيس التنفيذي للشركة، فرانس فان هوتين.

وذكرت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية، أن الشركة أعلنت عن قرارها بعد زيادة الطلب على أجهزة الأكسجين من جانب دول مثل الهند، التي تعاني حاليا من تفاقم وضع إصابات فيروس كورونا.

وتضمن الأجهزة تركيز الأكسجين بنسبة 90% بالنسبة للمرضى الذين يجدون صعوبة في الحصول على كمية كافية منه.