الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء وسط آمال تمرير خطة تحفيز أمريكية

صعد سهم شركة دايملر بنسبة 4.2%

الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء وسط آمال تمرير خطة تحفيز أمريكية
أيمن عزام

أيمن عزام

10:33 م, الأربعاء, 20 يناير 21

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية جلسة اليوم الأربعاء، بدعم من انتعاش آمال تمرير خطة تحفيز أمريكية كبيرة مع تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة.

وقدمت شركة أ.أس.أم.أل الهولندية لصناعة الشرائح الالكترونية وشركة ريتشمونت السويسرية للكماليات تحديثات مشجعة بشأن الأرباح. 

تمرير خطة تحفيز أمريكية

وصعدت أسهم التكنولوجيا لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال عقدين بعد صعود سهم شركة أ.أس.أم.أل بنسبة 3.0 % لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بدعم من صعود مبيعاتها الفصلية متخطية التوقعات. 

وصعد سهم شركة ريتشمونت بنسبة 2.8% بعد تسجيلها زيادة بنسبة 5% في مبيعاتها الفصلية. 

وقفز سهم شركة بيربري البريطانية  بنسبة 3.9% وسط استمرار قوة الطلب الآسيوي.  

وتعززت مكاسب شركات الكماليات الأوروبية المعتمدة بشدة على الصين، وسط صعود سهمي أل.في.أم.أتش وكيرنج بنسب تراوحت بين 1 و 3%. 

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي الخميس. ومن غير المتوقع تمرير أية تغيير في السياسات، وربما يواجه البنك المزيد من الاسئلة بخصوص نظرة مستقبلية تزداد تحديا بعد شهر واحد من إطلاق محفزات جديدة لدعم اقتصاديات منطقة اليورو.

وصعدت الأسهم الإيطالية بنسبة 0.9% والبنوك بنسبة 1.6% بعد أن فاز رئيس الوزراء جيوسيب كونتي بالثقة في تصويت جرى في مجلس الشيوخ وتجنب انهيار الحكومة بعد انسحاب شريك صغير في الائتلاف الحكومي. 

وصعد سهم شركة دايملر بنسبة 4.2% بعد أن طرحت ماركة مارسيدس-بنز السيارة  الكهربائية الجديدة إي.كيو.أ كجزء من خطط الفوز على منافستها تسلا. 

وأدى بايدن اليمين الدستورية ليكون الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، داعياً خلال خطاب تنصيبه إلى توحيد صفوف الأمة.

وياتي أداء الأسهم الأوروبية مع مكاسب قوية لنظيرتها الأمريكية خلال التعاملات، بدعم نتائج أعمال قوية.

وبنهاية التعاملات، ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنحو 0.7 بالمائة إلى 410.8 نقطة، بدعم من انتعاش بورصة وول ستريت إلى مستويات قياسية. 

 كما زاد المؤشر البريطاني بنسبة 0.4 % إلى 6740.3 نقطة.

وارتفع “داكس” الألماني بنحو 0.8 بالمائة إلى 13921 نقطة، وصعد “كاك” الفرنسي بنسبة 0.5 % إلى 5628.4 نقطة.