الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء مع تعهد بنوك مركزية بسياسات نقدية ميسرة

ارتفع المؤشر "يورو ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.3 بالمئة بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء مع تعهد بنوك مركزية بسياسات نقدية ميسرة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:27 ص, الأربعاء, 26 مايو 21

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق في تداولات اليوم الأربعاء، وسط تعهدات عدد من صانعي السياسات في بنوك مركزية بالإبقاء على سياسة نقدية ميسرة رغم مؤشرات في الآونة الأخيرة على ارتفاع التضخم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع المؤشر “يورو ستوكس 600” للأسهم الأوروبية 0.3 بالمئة بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش، وصعد مؤشر “داكس ” الألماني 0.4% وتقدم المؤشر “كاك 40” الفرنسي 0.3 بالمئة وزاد المؤشر “فايننشال تايمز 100 ” البريطاني 0.2%.

وقفز سهم متاجر التجزئة البريطانية “ماركس آند سبنسر” 5.5 % رغم الإعلان عن هبوط أرباح العام بأكمله 88%.

ونزل سهم شركة المواد العذائية الفرنسية “دانون ” 1.6% بعد خفض بيرنبرج تصنيف السهم للتوصية بالبيع، مشيرا لمعدل النمو الضعيف لمعظم فئات النشاط لدرجة يصعب إصلاحها.

ولقيت الأسهم العالمية دعما من تأكيد مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي على سياسة نقدية ميسرة، بينما قال فابيو بانيتا عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إنه ينبغي على البنك خفض وتيرة شراء الأصول من الشهر المقبل.

انخفاض عائدات السندات

استمرت عائدات السندات الحكومية بمنطقة اليورو في الانخفاض أمس الثلاثاء ، حيث دعمت التعليقات الحذرة من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي أسعار السندات، وفقا لوكالة رويترز.

وفي الأسبوع الماضي ، ارتفعت عائدات السندات الألمانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها في عامين ، بينما ارتفعت العوائد الإيطالية إلى أعلى مستوياتها منذ سبتمبر ، حيث يراهن المستثمرون على أن النمو الاقتصادي القوي قد يدفع البنك المركزي الأوروبي إلى إبطاء وتيرة مشترياته من السندات الطارئة الوبائية (PEPP) قريبًا.

لكن العوائد بدأت في الانخفاض يوم الجمعة الماضى عندما قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إنه لا يزال من السابق لأوانه على البنك المركزي مناقشة تقليص الحوافز.

أعطى صانعى السياسة في البنك المركزي الأوروبي إشارات أكثر تشاؤمًا أمس الثلاثاء، حيث لم يرى محافظ البنك المركزي اليوناني يانيس ستورناراس أي سبب لتغيير برنامج شراء السندات الخاص بالبنك، فيما قال نظيره الفرنسي ، فرانسوا فيليروي دي جالو ، إن البنك لديه متسع من الوقت لرسم خروجه من PEPP ويمكن أن يكون أكثر مرونة بشأن الشراء بموجب برنامج شراء السندات التقليدي بعد ذلك.