الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء بدعم من مكاسب شركة أسترازينيكا

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1% ليستقر قرابة أعلى مستوياته منذ 10 أشهر والتي وصل لها في الجلسة الماضية

الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء بدعم من مكاسب شركة أسترازينيكا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:53 م, الأربعاء, 30 ديسمبر 20

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية صعودا في جلسة التداولات الصباحية اليوم الأربعاء بعدما وافقت بريطانيا على استخدام لقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” المطور من قبل شركة “أسترازينكا” وجامعة “اكسفورد”، كما ساهمت المراهنات التي تشير إلى أن الولايات المتحدة ستتبني المزيد من المساعدات المالية مع الجهود الخاصة بحملة التطعيمات الضخمة في دعم التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي القوي للأسواق خلال العام المقبل.

وبناء عليه فقد ارتفع مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1% ليستقر قرابة أعلى مستوياته منذ 10 أشهر والتي وصل لها في الجلسة الماضية.

هذا وقد ارتفعت أسهم شركة “أسترازينكا” بنسبة 1.3% بعدما ارتفعت بنسبة 3.3% في وقت سابق بسبب الأخبار الإيجابية بشأن اللقاح.

وفي ألمانيا استقر مؤشر “داكس” بينما تراجعت الأسهم في فرنسا وإسبانيا بحوالي 0.1%، وتشهد الأسواق اليوم حالة من الهدوء النسبي نوعًا ما بسبب عطلات نهاية العام.

بريطانيا توافق على لقاح (أكسفورد – أسترازينيكا)

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن سعادته بإيجاز استخدام لقاح (أكسفورد – أسترازينيكا) الخاص بفيروس كورونا المستجد.

وقال جونسون – في تغريدة نشرها على صفحته عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” اليوم الأربعاء- ” إنها لأخبار رائعة حقًا وانتصار للعلم البريطاني.. سننتقل الآن لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين في أسرع وقت ممكن”.

وكانت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا قد أعطت الضوء الأخضر لاستخدام لقاح (أكسفورد – أسترازينيكا)، بعدما أظهرت نتائج التجارب السريرية للقاح أنه فعال بنسبة تصل إلى 90% في الوقاية من الفيروس.