الأسهم الأوروبية تستهل نوفمبر ببلوغ ارتفاعات جديدة

ارتفع المؤشران "داكس " الألماني و"كاك 40" الفرنسي بنحو 0.8 %

الأسهم الأوروبية تستهل نوفمبر ببلوغ ارتفاعات جديدة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:39 ص, الأثنين, 1 نوفمبر 21

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية ارتفاعات قياسية خلال تعاملات الاثنين، لتستهل نوفمبر الحالي بزخم قوي على خلفية نتائج أعمال إيجابية، وجاء أفضل أداء لأسواق منطقة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو”في التعاملات المبكرة، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

وارتفع المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.8 % بحلول 0829 بتوقيت جرينتش، متجاوزا أعلى مستوى له على الإطلاق الذي بلغه في منتصف أغسطس

وتتدعم المعنويات العالمية بدفعة ما بعد الانتخابات في اليابان واستقرار أسعار الفحم في الصين.

وارتفع المؤشران “داكس ” الألماني و”كاك 40″ الفرنسي بنحو 0.8 %، بينما زاد المؤشر “فايننشال تايمز 100 ” البريطاني 0.4 % فحسب.

وانخفض سهم بنك باركليز البريطاني بنسبة 2% بعد أن قال إن الرئيس التنفيذي جيس ستالي سيتنحى عن منصبه بعد تحقيقات جهات تنظيمية بشأن علاقاته مع جيفري إبستين المدان بارتكاب جرائم جنسية.

الانتخابات اليابانية

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا فوزه الاثنين بعدما حقق ائتلافه الحاكم أغلبية واضحة في الانتخابات الوطنية، متعهّدا تعزيز الاقتصاد المتضرر جرّاء “كوفيد-19″ و”تولي دور ريادي” في تحرك آسيا باتّجاه الحياد الكربوني.

وأوضح كيشيدا، الوسطي الذي تولى المنصب منذ شهر، بأنه سيعد خططا لحزمة إنفاق مرتبطة بالوباء الشهر الجاري في مسعى لإنعاش ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم.

وقبيل توجهه إلى جلاسكو حيث تنعقد قمة “كوب26″، أول مناسبة دولية يشارك فيها بصفته رئيسا للوزراء، أكد كيشيدا على التزامه بالأهداف المناخية التي حددها سلفه يوشيهيدي سوغا.

وصرّح: “لن نكتفي بالتمسّك بحزم بأهدافنا بلوغ الحياد الكربوني بحلول العام 2050، بل سنتولى كذلك دورا رياديا في العمل باتّجاه صفر انبعاثات في آسيا”.

وفاز الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم وشريكه الأصغر في الائتلاف “كوميتو” بـ293 من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 465، وفق ما أعلنت وسائل إعلام محلية.

وكان الائتلاف يشغل 305 مقاعد.