الأسهم الأوروبية تستقر الإثنين وسط مخاوف بشأن بيانات التضخم الأمريكية

كان مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية ثابتًا حتى الساعة 0806 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية تستقر الإثنين وسط مخاوف بشأن بيانات التضخم الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:53 م, الأثنين, 8 نوفمبر 21

افتتحت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل ثابت خلال جلسة تداولات اليوم الإثنين، بعد تفاؤل بشأن موسم أرباح قوي وتأكيد البنك المركزي الأوروبي على أن التضخم مؤقت قابله مخاوف قبل بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كان مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية ثابتًا حتى الساعة 0806 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل مستويات قياسية يوم الجمعة.

كما شوهدت الأسواق الأسيوية بدون اتجاه بسبب مزيج من تقرير الوظائف الأمريكي المتفائل الأسبوع الماضي والحذر قبل قراءة أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، والتي قد تؤثر على توقيت رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة.

كانت الأسهم الأوروبية للنفط أكبر الرابحين، حيث ارتفعت بنسبة 0.6%، حيث تعززت أسعار الخام بعد أن تراجع منتجو “أوبك +” ضد دعوة الولايات المتحدة لتسريع الإنتاج مع اقتراب الطلب من مستويات ما قبل الوباء.

في تقديم أكبر دفعة لمؤشر “ستوكس 600” تقدم ريتشمونت بنسبة 3.8٪ في أعقاب التقارير الإخبارية التي تفيد بأن صندوق التحوط الناشط Third Point قد بنى حصة في شركة السلع الفاخرة.

اكتسبت شركة بلاى تيك في المملكة المتحدة 2.8% بعد أن تلقى مطور برامج المقامرة عبر الإنترنت عرض شراء من ثاني أكبر مساهم فيها Gopher Investments.

وهبط سهم مجموعة السلع الاستهلاكية Henkel بنسبة 5.8% بعد تقليص توقعاتها للعام بأكمله قائلة إنها لا تستطيع التعويض بشكل كامل عن الارتفاع الحاد في أسعار المدخلات.

ماسك يستطلع متابعيه على تويتر بشأن حصته في تسلا

وانخفضت أسهم تسلا المدرجة في فرانكفورت بنسبة 7.3% بعد أن فضل الناخبون في استطلاع الرئيس التنفيذي إيلون ماسك على تويتر بيع 10% من أسهم تسلا الخاصة به.

سأل إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لتسلا متابعيه على تويتر البالغ عددهم 62.5 مليون في استطلاع عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في تسلا.

وكان أغنى شخص في العالم، قد قال في وقت سابق إنه قد يضطر لدفع ضرائب “باهظة” هذا العام إذ يتعين عليه تفعيل عدد كبير من خيارات الأسهم التي تُستحق في العام المقبل.

وقال ماسك، مؤسس شركة تسلا المتخصصة بصناعة السيارات الكهربائية، على تويتر أمس السبت “للعلم، أنا لا أحصل على راتب نقدي أو مكافأة من أي مكان. لدي أسهم فقط، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة بالنسبة لي لدفع الضرائب شخصيا هي بيع الأسهم”.

وأضاف “اقترح بيع 10% من حصتي في تسلا”.

وانتقد ماسك اقتراحا من الديمقراطيين بفرض ضريبة على أصحاب المليارات، قائلا إنه سيؤثر على 700 ملياردير ويفرض ضرائب على مكاسب رأس المال طويلة الأجل على الأصول القابلة للتداول، سواء تم بيعها أم لا.

وقال ماسك إنه سيلتزم بنتائج هذا الاستطلاع مهما كانت.

ورد على الاستطلاع نحو 2.545.892 مليون شخص، قبل 12 ساعة من نهاية الاستطلاع، المقرر له أن ينتهي في حوالي الساعة (2000 بتوقيت جرينتش) أمس الأحد، ووافق نحو 56.2% من المشاركين على اقتراح بيع الأسهم، مقابل رفض 43.8%.

بلغت حصة ماسك في تسلا حوالي 170.5 مليون سهم في 30 يونيو الماضي، وستبلغ قيمة بيع 10% من أسهمه ما يقرب من 21 مليار دولار بناء على إغلاق يوم الجمعة، وفقا لحسابات رويترز.