الأسهم الأوروبية تستقر الإثنين قرب مستويات قياسية

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية على مستوى أوروبا بنسبة 0.1%

الأسهم الأوروبية تستقر الإثنين قرب مستويات قياسية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:11 ص, الأثنين, 30 أغسطس 21

ارتفعت الأسهم الأوروبية في جلسة تداولات اليوم الإثنين، واستقرت دون المستويات المرتفعة القياسية التي تم تسجيلها في وقت سابق من هذا الشهر، حيث أن الآمال في استمرار دعم البنك المركزي من شأنه أن يحافظ على الانتعاش الاقتصادي الذي يعوض المشاكل الناتجة عن سلالة دلتا المتحورة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كانت أسواق المملكة المتحدة مغلقة بسبب عطلة البنوك ، في حين كان مؤشر “داكس” الألماني و”كاك 40″ الفرنسي ثابتًا في الصفقات المبكرة.

وارتفع مؤشر “ستوكس600” للأسهم الأوروبية على مستوى أوروبا بنسبة 0.1%، وكان المؤشر في طريقه لإنهاء أغسطس على ارتفاع بأكثر من 2%، وهو الشهر السابع على التوالي من المكاسب فيما سيكون أطول فترة مكاسب من هذا النوع في أكثر من ثماني سنوات.

وظلت الأصول الخطرة بما في ذلك الأسهم مدعومة بعد أن وضع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي- جيروم باول االجمعة الماضية مسارًا أبطأ من المتوقع لرفع أسعار الفائدة.

وارتفعت مخزونات النفط والغاز بنسبة 0.2% حتى مع تراجع أسعار الخام من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع بعد أن ضرب إعصار قوي ساحل الخليج الأمريكي، مما أدى إلى إغلاق وإخلاء مئات منصات النفط البحرية.

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: تخفيف شراء الأصول تدريجياً قد يبدأ هذا العام

قال جيروم باول إن البنك المركزي يمكن أن يبدأ في خفض مشترياته الشهرية من السندات هذا العام، رغم أنه لن يكون في عجلة من أمره للبدء في رفع أسعار الفائدة بعد ذلك.

وأوضح باول: “لقد واجه الاقتصاد الآن اختبار التقدم الكبير الإضافي نحو هدف التضخم الذي وضعه الاحتياطي الفيدرالي”.

وأضاف باول أن هذا شرط مسبق لتقليص مشتريات السندات، بينما حقق سوق العمل أيضاً “تقدماً واضحاً”، حسبما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي اليوم الجمعة في خطاب افتراضي في ندوة “جاكسون هول” السنوية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، حسبما أفادت بلومبرج .

وفي آخر اجتماع للسياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في أواخر يوليو، قال باول: “كنت أرى ومعظم المشاركين أنه إذا تطور الاقتصاد على نطاق واسع كما كان متوقعاً، فقد يكون من المناسب البدء في تقليل وتيرة شراء الأصول هذا العام”.

وقال: “لقد حقق الشهر الماضى مزيداً من التقدم في شكل تقرير توظيف قوي لشهر يوليو، ولكنه حقق أيضاً مزيداً من انتشار متغير دلتا”، مضيفاً: “سنقوم بتقييم البيانات الواردة والمخاطر المتطورة بعناية.”

وفي اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يوليو، اتفق معظم مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على أنه من المحتمل أن يكون من المناسب البدء في تقليص برنامج شراء سندات البنك المركزي البالغ 120 مليار دولار شهرياً قبل نهاية العام، وفقاً لسجل الاجتماع. ويدفع البعض باتجاه التحرك في أقرب وقت في الشهر المقبل.

ويرغب صانعو السياسة النقدية في إنهاء عمليات الشراء قبل أن يبدأ المسئولون في رفع أسعار الفائدة، ورأى العديد في يونيو الحاجة المحتملة لزيادة أسعار الفائدة في وقت مبكر من عام 2022 وسط التضخم الذي يتجاوز هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي إلى ما يقرب من الصفر وأعاد إطلاق برنامج شراء الأصول إبان الأزمة العام الماضي في بداية الوباء.