الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس وسط مكاسب شركات الإنشاءات

توقعات تمرير المزيد من المحفزات الأمريكية يرفع قطاعات التعدين والطاقة والصناعة

الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس وسط مكاسب شركات الإنشاءات
أيمن عزام

أيمن عزام

10:25 م, الخميس, 7 يناير 21

 ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في لخميس لليوم الثاني على التوالي، وسط صعود مكاسب أسهم شركات الإنشاءات.

وصعدت كذلك الأسهم المرتبطة بالسلع بدعم من آمال تمرير محفزات أمريكية أكبر بعد فوز الديمقراطيين بمجلس الشيوخ. 

وارتفعت أسهم المواد الخام بنحو 2.8 بالمائة، لتقود مكاسب البورصات الأوروبية، بينما تراجع قطاع السفر والترفيه بنحو 1.2 بالمائة.

حصل بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس على 306 أصوات في المجمع الانتخابي، أي 36 صوتًا أكثر من المطلوب لضمان فوز بالرئاسة، بينما حصل ترامب على 232 صوتًا.

وتم تأجيل تأكيد فوز بايدن في الانتخابات من قبل الكونجرس لساعات، حيث اقتحم مثيرو الشغب الذين يدعمون الرئيس الحالي دونالد ترامب مبنى الكابيتول.

وعند نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنحو 0.5 بالمائة إلى 408.4 نقطة، مقتربا من القمم التي بلغها في فبراير 2020، كما زاد “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.2 بالمائة مسجلاً 6856.9 نقطة.

فيما صعد “داكس” الألماني بنحو 0.6 بالمائة إلى مستوى 13968.2 نقطة، وارتفع المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 0.7 بالمائة إلى 5669.8 نقطة.

مكاسب شركات الإنشاءات

وكانت أسهم شركات الإنشاءات والمواد الخام ضمن أكبر الرابحين بقيادة شركة سانت جوبين الفرنسية بعد أن قالت إن نتائجها في الربع الأخير ستتخطى التوقعات. 

وفي هذا الأثناء، واصل رواج القطاعات الحساسة اقتصاديا مثل التعدين والطاقة والصناعة بدعم من توقعات بتمرير المزيد من المحفزات الأمريكية بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ. 

وصعدت بورصة ستوكهولم لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بدعم من مكاسب في أسهم الشركات الصناعية السويدية مثل اطلس كوبك وساندفيك وفولفو. 

واستمرت مكاسب الشركات الصناعية الأوروبية المختصة بتصنيع التوربينات فيستاس واورتسيد وسيمنز جاميسيا. 

ويتم النظر إلى أسهم شركات الطاقة المتجددة بوصفها واحدة ضمن الرابحين بإدارة جو بايدن، إذ اقترح الأخير خطة بقيمة 2 تريليون دولار لحماية المناخ. 

وتحسن التفاؤل كذلك بدعم من الموافقة الأوروبية على اللقاح الثاني المضاد لمرض كوفيد-19 من صنع شركة مودرنا. 

وفي هذا الأثناء، صعد الطلب على السلع المصنعة في ألمانيا بنسبة 2.3 بالمائة في نوفمبر. 

وصعدت أسهم شركة LafrageHolcim الأكبر عالميا في إنتاج الأسمنت بعد أن قالت إنها ستشتري شركة فايرستون بيلدنج برودكتس من شركة بريدجستون امريكانز في صفقة بقيمة 3.4 مليار دولار. 

وهبطت أسهم شركة ديليفري هيرو الألمانية لتوصيل الطعام  بنسبة 2.9 بالمائة بعد أن قالت الأخيرة إنها جمعت نحو 1.2 مليار يورو عبر إصدار أسهم جديدة لتمويل النمو.