الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس وسط تعليق الآمال على محفزات

سجل مؤشر داكس الألماني أعلى مستوياته منذ منتصف سبتمبر.

الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس وسط تعليق الآمال على محفزات
أيمن عزام

أيمن عزام

10:31 م, الخميس, 8 أكتوبر 20

ارتفعت الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات الخميس وسط تعليق الآمال على محفزات أمريكية أكبر، وذلك رغم صعود إصابات فيروس كورونا في القارة الأوروبية، واقتربت الأسهم من بلوغ أعلى مستوياتها خلال ثلاثة أسابيع.

وارتفع مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.8% بعد تحقيقه مكاسب هشة في بداية التعاملات، وقفز مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.9% وسجل أيضا أعلى مستوياته منذ منتصف سبتمبر.

وصعد مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.6% ومؤشر فاينانشال تايمز 100 بنسبة 0.5%.

تعليق الآمل على محفزات أكبر

وقفزت مؤشرات حي المال في وول ستريت بعد أن أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التقدم الذي تحقق في الانتخابات بشأن محفزات مالية جديدة، وذلك بعد أيام من إعلانه وقف المحادثات حول اتفاق أكثر شمولا.

وقالت نانسي بيلوسي، المتحدث باسم مجلس النواب الأمريكي، إنه لن يتم صرف مساعدات اتحادية إضافية لشركات الطيران بدون حزمة مساعدات أكبر.

وتصدرت قطاعات منكوبة مثل البنوك والبترول والغاز والسياحة والترفيه قائمة الرابحين.

وصعدت أسهم شركات البترول العملاقة رويال داتش شل وشركة بي بي بأكثر من 2%، وذلك وسط صعود أسعار الخام إلى أكثر من 43 دولار للبرميل بدعم من إشارات على نقص المعروض.

وقفزت أيضا أسهم شركات الطيران، وصعدت شركة أي.أ.جي مالكة شركة بريتش إير وايز وشركة لوفتهانزا بنسبة 10.3% و 6.1% على التوالي.

وتحققت المكاسب أيضا برغم صعود إصابات مرض كوفيد-19 في أوربا، وسجلت بريطانيا أكثر من 17,540 حالة يومية جديدة، بينما تم إعلان حالة الطوارئ في منطقة باريس.